الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 07:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اضطهده عبد الحليم حافظ ورفض الوقوف أمام سعاد حسني.. حكايات لا تعرفها عن ماهر العطار مطرب الشباب في الزمن الجميل

عبد الحليم والعطار
عبد الحليم والعطار

الفنان ماهر العطار صوت قوي ونقي وحضور كبير، هو أحد أساطير زمن العمالقة من أبرز المطربين الذين يمتلكون النفس الطويل، أشاد بموهبته الغنائية كبار الموسيقين في زمن الفن الجميل، أبدع في تقديم مجموعة من الأعمال الغنائية المتميزة والمتنوعة والتي أصبحت من أشهر أغاني الأفراح في مصر وعلى الرغم من أن الجمهور يردد أغانيه حتى الآن ولكنهم لم يعرفون من هو صاحب تلك الأغاني، اضطهده العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وقال له: "ابعد عن سكتي"، رفض بطولة الفيلم الشهير "حسن ونعيمة" بطولة النجمة سعاد حسني بسبب "الجلابية والعمة".

اسمه الحقيقي ماهر محمد محمد أحمد العطار ولد يوم 22 من يناير عام 1938 في زقاق بنت درهم بحي باب الشعرية بالقاهرة، حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة العباسية ثم التحق بكلية التجارة في جامعة عين شمس، ظهرت موهبته الغنائية حينما كان يردد أغاني محمد عبد الوهاب وسط عائلته.

درس الموسيقى أثناء دراسته في الجامعة، وحصل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية، حيث كان يغني خلال دراسته في برنامج للهواة في الإذاعة المصرية يحمل عنوان "ركن الهواة" وكان عمره لا يتعدى 17 عاماً عام 1958 وقام بمشاركته بالغناء 3 شباب وهم، محرم فؤاد وعبد اللطيف التلباني وعادل مأمون.

قدم أولى أغانيه بالإذاعة من خلال أغنية "كل ده كان ليه" ونال صوته العذب إعجاب الفنان محمد عبد الوهاب لذلك قام بالإتصال به فور سماع صوته بالإذاعة ومن الصدمة أغلق التليفون في وجه مرتين ظناً أن أحد من أصدقائه يداعبه وطلب منه أن يسمعه وجهاً لوجه، قام موسيقار الأجيال بتحديد موعد مع العطار لمقابلته وتم اللقاء بينهما، وغنى له نفس الأغنية.

width="640">

لحن الموسيقار الكبير الراحل محمد الموجي أغنية له تحمل عنوان "بلغوه" وقال له: "هتبقى نجم بعدها"، وبالفعل حققت الأغنية نجاحاً كبيراً في الشارع المصري والعربي، لدرجة أن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ شعر بالقلق من نجاحه خاصة أنه كان على خلاف مع الموجي.

width="640">

وقال العطار في تصريحات صحفية: "الموجي عملي عقد فيلمين وإداني 100 جنيه بالتمام، وبدأ إسمي يتردد وحصل عناد طويل بين عبد الحليم والموجي الذي قال له، أنا حاجيب لك اللي يقعدك في البيت يا حليم وعملنا أغنيه "بلغوه" على وزن "ظلموه" والثانية أغنية "داب قلبي"، وعملت أفلام وأغاني كسرت الدنيا".

وأضاف: "عبد الحليم اتصل بيا وقال عاوز أشوفك وذهبت ليه وقابلني زي ما نكون أصدقاء الطفولة، وبعدين قرب مني وقال: يا ماهر إنت في الفرايحي عالي جداً وناضج بشكل لافت عاوزك تركز في السكة دي، لكن سكة العواطف والرومانسيات الدنيا فيها زحمة وحتلاقي نفسك ملخوم وحتتعب جامد وأتمنى تفهم كلامي دي نصيحة أخ لك يا ماهر".

قدم العديد من الأغنيات وأشهرها، داب قلبي، بلغوه، أفرش منديلك على الرملة، داب داب، دوبوني الغمزتين، قمري أنا، مين يأمن لك مين، ورد الجناين، قاضي الغرام.

اعتذر عن بطولة فيلم "حسن ونعيمة" الذي قام ببطولته سعاد حسني ومحرم فؤاد، وقال: "اتعرض عليا دور الولد "المغنواتي" وبالفعل لبست الجلابية والعمة والشال وبصيت لصورتي في المرايا لقيت حد تاني وحش قوي قلت لأ مش هانفع ده أنا نجم الجامعات الوسيم.. أنا البنات كانت بتموت فيا ومش ممكن حلخبط شكلي علشان خاطر الفيلم، قالوا لي دي فرصة العمر قلت لا، أنا أجيب كام واحد صاحبي صوته روعة ورشحت لهم محرم فؤاد، وكنت ح أعيط والله حقيقي من الحزن بعد الاعتذار عن الدور".

تعاون مع كبار نجوم زمن الفن الجميل في 7 أفلام وكان أولى تجاربه التمثيلية من خلال فيلم "احترسي من الحب" أمام زبيدة ثروت ونجوى فؤاد، ثم شارك في فيلم "لقاء الغرباء" مع أحمد مظهر ومريم فخر الدين وفريد شوقي، وفيلم "بنات بحري" مع عبد السلام النابلسي وآمال فريد وزينات صدقي، وفيلم "هاء 3" مع رشدي أباظة، وقام ببطولة فيلم "حب وحرمان" وشاركه بطولته عمالقة الفن ومنهم حسين رياض وداد حمدي ومها صبري، وفيلم "النغم الحزين" مع سامية جمال ولبلبة، وفيلم "أنا وأمي".

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.