×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 04:47 مـ 3 ربيع أول 1442هـ
هيرنانديز يشيد بمدرب أتليتكو مدريد ويراه أحسن مدرب في العالم”شوقي” يكشف حقيقة تأجيل الدراسة بسبب الأمطارمصيلحى : سعداء بتواجد العميد وعلاقتى بالتوأم أزلية رسميا..الرجاء يشكو نيانت حكم مباراة الذهاب أمام الزمالكائتلاف أولياء أمور مصر يطالب برفع حالة الطواريء بالمدارس لهذا السببهوفنهايم يفتتح مبارياته بالدوري الأوروبي بدون جمهورعاجل وخطير .. آبى احمد يطالب بتدخل دولى لانقاذ اثيوبيا من الحرب الأهليةفرنسا تمنح أستاذ التاريخ صاحب الرسوم المسيئة للرسول أعلى وسام شرفطلقها جمال إسماعيل وتزوجها محمد عبد المطلب.. وقتلت شقيقتها الممثلة الشهيرة على يد الملك فاروق.. حكايات لا تعرفها عن الفنانة شوشو عز...الزعيم عادل إمام أعطاه رشوة وتم تكريمه في بولندا لإسهامته في مجالي الثقافة والمسرح ووالده ناقد فنى ويوسف شاهين بوابة مروره للسينما.....منتخب الشباب يواصل استعداداته قبل مواجهة بلبيس ودياً غداً الأجهزة الأمنية تحاول حل لغز سيدة تركت طفل رضيع أمام منزل مدرس بكرداسة
فتاوى وأحكام

أدخر مالاً لشراء شقة زوجية، فهل يجب إخراج الزكاة عنه؟.. البحوث الإسلامية يُجيب

مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف
مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف

ورد سؤال إلي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، يقول:"أدخر مالًا لشراء شقة حيث إني أسكن في بيت أبي أنا وزوجتي، فهل تجب في هذا المال زكاة؟"
وأجابت لجنة الفتوى بالمجمع علي السائل عبر صفحته الرسمية علي الفيسبوك بالأتي:
يشترط في المال الذي تجب فيه الزكاة شروط منها:
1- أن يبلغ المال نصابًا، وهو ما يعادل 85جرامًا من الذهب عيار 21.
2-أن يمر عليه عام هجري من وقت امتلاكه.
3-أن يكون هذا المال فائضًا عن الحاجة الأصلية من المأكل والمشرب والملبس والمسكن.
4- أن يكون هذا المال خاليًا من الدين.
وبناء على ما سبق: فإن لم يكن للسائل مأوى، وكان ادخار هذا الما ل لأجل بناء مسكن لا يمكنهم الاستغناء عنه، فلا تجب فيه الزكاة. قال العيني الحنفي: {المال المشغول بالحاجة الأصلية في حكم العدم}. البناية شرح الهداية.

البحوث الإسلامية زكاة المال شروط

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:47 مـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37