الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 09:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟ بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. غرفة الملابس في انتظار الأبطال للعبور للمباراة النهائية بدوري الأبطال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. هتافات الجماهير المطالبة باللقب الإفريقي تشعل استاد القاهرة فخ السادات.. أفلام إسرائيلية تناقش بطولات المصريين في أكتوبر 73 وتحرير سيناء استقرار في أسعار الزيت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 دوري أبطال إفريقيا.. جماهير الأهلي تتوافد على على استاد القاهرة قبل مواجهة مازيمبي القضاء يحدد مصير مرتضى منصور في تهمة سب وقذف عمرو أديب غدا السبت 27 أبريل 2024 القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد ضد سوسيداد في الدوري الإسباني الليلة

طارق عامر: مصر نجحت في سداد مبلغ 35 مليار دولار للمؤسسات الأجنبية في ظل أزمة كورونا

طارق عامر
طارق عامر
صرح طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري بأن إجمالي عوائد السندات الدولية لمصر تبلغ 23 مليار دولار موضحا أن تلك الاستثمارات الأجنبية تستمر لمدد تصل لعشرات السنوات .
وأضاف فى تصريحات له اليوم، أن مصر نجحت في سداد مبلغ 35 مليار دولار للمؤسسات الأجنبية و الأسواق العالمية في ظل أزمة كورونا ، موضحا أن مصر لم تشعر بتلك الأزمة وامتصتها إذ لم تنقص أي سلعة بالأسواق.
أوضح أن عددا من الدول من بينها " تركيا، روسيا، الأرجنتين، البرازيل، جنوب إفريقيا، إندونسيا، باكستان، الصين، الهند" لجأت لتخفيض سعر عملتها الوطنية، موضحا أن مصر لم تقم بذلك الاجراء نظرا لاستقرار وضعها الاقتصادي و تحسن ميزان المدفوعات لديها وهذا ما يؤكد قوة عملتها.
أشار إلي أن الجهاز المصرفي نجح في مواجهة الأسواق الموازية بعد تحرير أسعار الصرف الأجنبي و دخول مكاسب العملات للبنوك المصرية بعد أن كانت عوائده كانت خارجها.
أوضح أن جملة استيراد مصر سنويا تبلغ 76 مليار دولار و تراجعت مع تحرير اسعار الصرف، موضحا أن وزارة المالية قامت باقتراض 700 مليار جنيه من البنك المركزي المصري في عهد جماعة الإخوان للإنفاق علي رواتب العاملين بالدولة.
أضاف أن قرار تحرير أسعار الصرف الأجنبي جاءت لتصحيح المسار الاقتصادي والنقدي بالإضافة للذهاب لصندوق النقد الدولي وما تلاه من اجراء إصلاحات علي السياسات النقدية والمالية.

وذكر أن البنك المركزي أوقف اقتراض وزارة المالية منذ 2011 خصوصا وان ذلك الاقتراض كان بدون فائدة.

وقال عامر إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع أسبوعيا خلال توليه رئاسة البنك المركزي لمتابعة الوضع الاقتصادي و النقدي والاجراءات التي نقوم بها .
وأضاف أن ثقة الشعب المصري في الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الذي دفع البنك المركزي للقيام بالاجراءات الاصلاحية.

وأوضح أن البنك المركزي يتحمل كافة المسئوليات و النتائج عن الاصلاحات الاقتصادية، موضحا ان الفترة الماضية حصلنا علي 431 مليار دولار في صورة عوائد الأسواق الدولية والتحويلات العاملين في الخارج و الصادرات المصرية علي الرغم من أن طموحنا لم يكن يتجاوز حاجز الـ 5 مليارات دولار في صورة معونات .

وأضاف أن الفترة السابقة شهدت تعديلات لقوانين اقتصادية وهي أحد الأسباب لظهور تلك النتائج خصوصا مع انشاء صناديق الاستثمار الدولية بإجمالي 260 صندوقا كانت تبيع الدولار وتشتري الجنيه المصري و استثماره لتحقيق عوائد اقتصادية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.