الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا أوصانا النبي بشرب الماء وأكل التمر ثلاثا؟

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

رد الشيخ خالد الجندي من علماء الأزهر الشريف علي سؤال لماذا أوصانا الرسول عليه الصلاه والسلام بشرب الماء علي ثلاث ؟ وأكل التمر ثلاث ؟

حيث قال الشيخ خالد الجندي أن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يشرب الماء على ثلاث دفعاتٍ، وكان في ذلك قدوةً للمؤمنين من بعده، ويروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يذكر (أنّ شرب الماء على ثلاثة دفعاتٍ أروى وأمرأ وأبرأ)، وفسّر العلماء ذلك بأنّ الأروى الأشدّ ريّاً للظامئ، والبرء فهو الشفاء من شدّة العطش، وتردّده ثلاث مرّاتٍ فيه إطفاءٌ للمعدة من حرارة العطش، وأمّا القول (بأمرأ) فهي من المريء الذي يمرّ منه الطعام والشراب، فيكون بذلك مرور الماء مريئاً سهلاً يسيراً.
وأما أكله لثلاث تمرات فقد ورد من طريق ضعيف .. جاء في مسند الإمام أبي يعلى الموصلي عَنْ أَنَسٍ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «يُحِبُّ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى ثَلَاثِ تَمَرَاتٍ، أَوْ شَيْءٍ لَمْ تُصِبْهُ النَّارُ. وهو حديث ضعيف كما قال الألباني، وحسين أسد.
والأصح هو ماجاء في البخاري: (من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ).
وفي رواية لمسلم: (من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي).
والأحسن أن تكون من تمر المدينة وأن تكون من العجوة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة