الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”سألوني الناس” غنتها فيروز وهي تبكي ولحنها ابنها وتسببت في غضب زوجها..اعرف الحكاية

هي واحدة من أجمل أغنيات جارة القمر المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز، وهي أغنية "سألوني الناس"، وبدأت حكاية هذه الأغنية في شتاء 1973، وتحديدًا من داخل غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات بيروت، عندما أصيب الأب عاصي الرحباني بنزيف في المخ أثناء التحضير لمسرحية "المحطة"، وتعتبر هذة الأغنية هي التعاون الأول بين فيروز وابنها زياد الرحباني.

مرض عاصي ودخل المستشفى، وكتب شقيقه منصور كلمات هذه الأغنية، التي تغنت بها فيروز ضمن مسرحية "المحطة"، والتي عبرت عن الحالة التي تمر بها فيروز وهي بعيدة عن زوجها.

تقف على المسرح وحدها دون أن يقود عاصي الفرقة الموسيقية من خلفها، ودون أن يلحن لها، وجاءت كلمات الأغنية: "سألوني الناس عنك يا حبيبي.. كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا… بيعز عليي غني يا حبيبي… لأول مرة ما بنكون سوا"

قبلها بعشر سنوات جلس زياد إلى جوار والده وهو يعزف لحنًا جديدًا، قال الابن رأيه بمنتهى الجرأة فيما يعزفه الأب، ومن يومها أصبح زياد أول مستمع لأي لحن جديد لعاصي، ولكن ذات يوم سمع الأب الابن يدندن جملة موسيقية غاية في الطزاجة، سأله: "أين سمعتها ؟" رد زياد: "لم اسمعها، هذه النغمة تتردد في ذهني من وقت لآخر".

بعد عشر سنوات وثق العم منصور الرحباني هذا الميلاد عندما أوكل له تلحين أغنية "سألوني الناس" وهو لم يتم عامه السابع عشر بعد.

وبدورها تحمست جارة القمر فيروز للفكرة، ولحن زياد الأغنية، وغنتها في المسرحية، إلا أن عاصي غضب منهما معتبرًا ماحدث متاجرة بمرضه، ولم يمر وقت طويل حتى تراجع عن موقفه بعد أن لمس نجاحا طاغيًا لوريثه الشرعي، وظهر زياد ممثلًا لأول مرة في نفس المسرحية حيث قدم شخصية "شرطي".

width="640">

و تكرر الظهور في مسرحية "ميس الريم" مجسدًا شخصية شرطي أيضًا، ولكنه في هذه المرة لحن المقدمة الموسيقية الشهيرة التي تحولت إلى أيقونة في مشوار الرحبانية، بل إنها غيرت نظرة الجمهور لموسيقاهم، وحلقت بها إلى سماء أبعد وجماهير أوسع، وبدأ عصر جديد من تاريخ الرحبانية عنوانه الرئيسي "زياد".

وكانت جارة القمر تعيش أفضل قصة حب جمعتها مع عاصى الرحبانى، التى كانت تحمل الكثير من العواطف والألم أيضًا.

عاصي الرحباني، ولد عام 1923، هو واحد من ثنائية «الأخوين رحباني» مع أخيه منصور، وزوج الفنانة فيروز، ويعتبر اللقاء الأول الذي حدث بين "جارة القمر" فيروز وزوجها عاصي الرحباني، حدث داخل مبنى الإذاعة اللبنانية، حينما توجهت فيروز لتسجيل أغانيها، حينها كان عاصي ملحن مبتدئ يعزف على الكمان، وهي الفنانة المعروفة.

أعجب عاصى بالفنانة الكبيرة، حيث عمل عاصي على موهبة فيروز، وجعل منها أيقونة في العالم العربي والغربي، وتعتبر أول أغنية رحبانية لفيروز كانت بعنوان "غروب"، ليعلنا زواجهما في العام 1955، وينجبوا أولادهما الأربعة "زياد، وهالي، وليال، وريما".

وكانت قصة حب فيروز وعاصى الرحبانى، من القصص التى تضمنت الكثير من المصاعب والشوق والحب، فعلى الرغم من طلاقهما الذى حدث فى 1978، إلا أن الحب ما زال بينهم، فبقى عاصى يلحن لها الأغنيات، الأمر الذى كان يعد من الأمور التى شغلت بال الكثيرين فى ذلك الوقت.

ومن الأوقات الصعبة التى مرت على "جارة القمر" هو خبر وفاة عاصى الرحبانى، فى 21 من يونيو عام 1986، حيث كان بمثابة الصاعقة.

ففى أحد الحفلات بعد الوفاة انهمرت بالدموع على خشبة المسرح، حيث قالت للجمهور نصًا: "بيعز علي غنى يا حبيبي.. ولأول مرة ما بنكون سوا، تعبيرًا عن اشتياقها له".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة