الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”الموجز” ترصد أبرز الأغاني الأجنبية المسروقة من الأعمال العربية وآخرهم ”يتعلموا” للهضبة..ومطرب إسرائيلي يسرق أغنية هيثم شاكر

أنتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة جديدة من نوعها وهي سرقة الأغاني العربية من قبل الفنانين الأجانب، فدائماً يظن الجمهور أن النجوم العرب هم من يسرقون الأغاني من الغرب ولكن الذي يحدث عكس ذلك، فبعضهم يسرق لحن والبعض الآخر الكلمات والتي يقوم بترجمتها إلي لغة بلده وفي هذا التقرير يرصد "الموجز" أبرز الأغاني العربية التي تم سرقتها من قبل الفنانين الأجانب.

width="640">

البداية مع أغنية "يتعلموا" للهضبة عمرو دياب، حيث فجر الشاعر الغنائي تامر حسين، مفاجأة من العيار الثقيل بتأكيد سرقة لحن أغنية "يتعلموا" للفنان عمرو دياب، من خلال أحد المطربين الإسبان، الذي اقتبس لحن أغنية دياب في إحدى أغانيه.

ونشر حسين مؤلف أغنية "يتعلموا" عبر حسابه على موقع "إنستجرام" الأغنية الإسبانية، والتي جاء لحنها مشابهاً تماماً لأغنية "يتعلموا" التي شوهدت أكثر من 104 مليون مرة في "يوتيوب".
ويعتبر الهضبة عمرو دياب صاحب نصيب الأسد من سرقة أغانيه، ومن ضمنهم أغنية "تملى معاك"، والتي حققت نجاحا كبيرا فور طرحها سواء في مصر أو فى الوطن العربى وأوروبا وتم طرح هذه الأغنية في عام 2000، كما ترجمت لأكثر من لغه فى العالم، وقامت الفرقة الدنماركية "أوت لانديش" بسرقة ألحانها ووضعها على أغنية لها باسم "أنا أناديك".

width="640">

وتعود الهضبة على سرقة أعماله فإما ألحان أغانيه، وأحيان آخرى كلمات الأغاني التي تترجم إلى لغات أخرى، فأغنية "العالم الله" من ألحان عمرو مصطفى تمت ترجمتها إلى اللغة البلغارية، أما أغنية "قلبى اختارك" أخذها المغنيين الهنود، وهناك أغنية "نور العين" حيث سرقت ألحانها كما تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات منها الاسبانية والإيرانية والإنجليزية والصربية.

width="640">

كذلك أغنية "3 دقات" للفنانة يسرا والملحن والمطرب محمد أبو العنين الشهير بـ "أبو"، والتي حققت نجاحاً كبيراً فور طرحها، حيث تخطت أكثر من 588 مليون مشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، ومنذ فترة أصيب عشاق هذه الأغنية بصدمة كبيرة بعد معرفة أن الأغنية تم سرقتها من لحن إسباني قديم، وحملت الأغنية الإسبانية نفس الكلمات الخاصة بأغنية "3دقات"، وكانت بعنوان "غروب الشمس"، وأصبح سرقة "أبو" للحن الأغنية، وسرقة تامر حبيب لكلماتها هو حديث الجمهور ومواقع التواصل الاجتماعي.

وخرج الفنان "أبو" ليكذب سرقة الأغنية، وصرح أن الأغنية الإسبانية هي لمغني لبناني يدعى جوني عواد قام بترجمة الأغنية، وطرحها على موقع "يوتيوب"، وأكد على هذا الكلام الموزع والموسيقار عادل حقي الذي صرح أن الأغنية الإسبانية المطروحة ليست لحن قديم كما تداول البعض، لكن ركاكة الكلمات وسوء التوزيع هم من أوحوا للبعض أنها قديمة، مضيفاً أن الأغنية لحنها مسروق بالفعل ولكن من موسيقى فيلم "تصبح على خير".

فيما صرح الفنان اللبناني جوني عواد الذي أعاد غناء الأغنية بالكلمات الإسبانية، في تصريحات صحفية، إنه هو من قام بترجمة كلمات الأغنية من المصرية إلى اللغة الإسبانية وأعاد تقديمها، وذلك بعدما حققت الأغنية نجاح كبير في الوطن العربي.

width="640">

ونفس الحال بالنسبة للمطرب هيثم شاكر الذي تعرض لسرقة أغنية "أيامي معاك"، والتى قدمها فى ألبومه "جديد عليا" عام 2008، وهى من كلمات أمير طعيمة، وألحان محمد النادي، وتوزيع أحمد إبراهيم، ومنذ شهر انتشر فيديو لأغنية إسرائيلية تحمل نفس ألحان أغنية شاكر، وقام المطرب الإسرائيلي بتقديم الأغنية بنفس اللحن والتوزيع الموسيقى، كما قام بترجمة الكلمات من اللغة العربية إلى العبرية.

width="640">

وكان لإسرائيل النصيب الأكبر في سرقة الأغاني والألحان المصرية، حيث قاموا من قبل بسرقة أغنية "أمل حياتى" من ألحان الراحل محمد عبد الوهاب وغناء كوكب الشرق أم كلثوم، وسرقوها بنفس الآلات الموسيقية، إلى جانب أن أغنية "انت عمرى" التي سرقها مغني يوناني.

وبعد النجاحات المتتالية للمطربة نانسى عجرم تعرضت أيضاً لسرقة أكثر من أغنية لها وترجمتها إلى لغات أجنبية، وقام الفنان التركي أوزن بتقديم أغنيه له باسم "يحيى الدنيا" على لحن أغنية نانسي "مين ده اللى نسيك"، والتى طرحتها ضمن ألبوم "بتفكر فى إيه".

ولم تكن نانسي الوحيدة التي تعرضت للسرقة فمن قبلها تعرضت الفنانة سميرة سعيد لسرقة أغنيتها "يوم ورا يوم" والتى قدمتها على طريقة الدويتو مع "الشاب مامى"، وسرقها مطرب روماني ومعه مغنية آخرى.

width="640">

وتعرض الفنان مصطفى قمر أيضاً لسرقة أغنيته "الليلة دوب"، حيث قامت مغنية يونانية بسرقة الأغنية وترجمتها إلى لغتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.