×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 24 أكتوبر 2020 08:27 مـ 7 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

اقنع السادات أنه مريض فمنحه شقة.. ورفض ”بوسة” سعاد حسني.. وأسرار علاقته بالقذافي.. حكايات في حياة ”محيي إسماعيل” قيصر السينما

الموجز

هو الفنان الوحيد في العالم الذي مثل عقد البشر في 18 فيلم سينمائي، اسمه في أهم مائة فيلم في تاريخ السينما العربية، فنان الأدوار المركبة المعقدة الأول، استهوى الشخصيات السيكوباتية، أطلق عليه الجمهور العديد من الألقاب كـ "الفيلسوف والبرنس واللورد وقيصر السينما"، هو الفنان محيي إسماعيل الذي يعشق نفسه ويرى أنه عبقري ومبدع ولا منافسين له، اقنع السادات انه مصاب بـ "الصرع"، ورفض تقبيل سعاد حسني، وهناك شبهاً كبيراً بينه وبين الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

محيي الدين محمد إسماعيل هو اسمه الحقيقي ولد يوم 8 نوفمبر عام 1946 بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، ينتمي لعائلة بسيطة فوالده كان يعمل في التربية والتعليم ووالدته كانت ابنة عمدة القرية، لديه من الأشقاء خمسة أولاد وثلاث بنات.

تخرج من كلية الاداب قسم الفلسفة، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل، ثم انضم لمؤسسي مسرح المائة كرسي التجريبي بالمركز الثقافي بدولة التشيك، تعتبر هواية القرءاة من الهوايات المفضلة في حياته حيث قرأ اكثر من 20 ألف كتاب، كما انه عضو في اتحاد كتاب مصر وقام بتاليف رواية بعنوان "المخبول" التي احدثت ضجة كبيرة وقت صدورها.

تزوج محيي إسماعيل مرة واحدة من خارج الوسط الفني وهو في سن الخمسين واصيب بالاكتئاب عند وفاتها، مما استدعى عن سفره للخارج لتلقي العلاج النفسي المناسب له.

شارك في ما يقرب من 40 فيلماً قام ببطولة 20 فيلم من أهم الأفلام في السينما المصرية وأبزرها، الأخوة الأعداء، الشياطين، حلاوة الروح، الهاربات، الاوغاد، رحلة الشقاء والحب، الغجر، مولد يا دنيا، خد بالك من زوزو، بئر الحرمان، إعدام طالب ثانوي، شهد الملكة، كما اشترك في بطولة فيلمين عالميين وهما فيلم "الدورية" و"أبطال الموت" مع المخرج العالمي روبرتو مونتيرو عام 1971.

قدم عدد من المسلسلات ومنها، كليوباترا، المخبر الخاص، رقيب لا ينام، موسى بن نصير، أهل الكهف، لا تطفىء الشمس، زوجات تحت الشمس، عيلة دودو، شباب الشعلة، اليتيم والحب، الوليمة، نهر الملح، أبناء في العاصفة.

وقال قيصر السينما: "أول ما مثلت في حياتي كان قدام سعاد حسني، فيلم بئر الحرمان، وكان فيه قبلة أيامها كنت بصلي فكانت حاجة مثيرة بالنسبالي، فرفضت وجه سعيد مرزوق مساعد المخرج بيقولي، دي سعاد حسني يا ابني ودي قبلة طويلة جداً كمان، وبعدين هي اللي هتبوسك، جتك نيلة، لحد ما مدام سعاد جت وقالتلي لازم تبوس عشان الفيلم يمشي قولتلها أنا بصلي، قالتلي صلي لكن ده عمل وكان لابد من القبلة وكانت القبلة الشهيرة".

كشف في اكثر من لقاء تليفزيوني انه الفنان الوحيد في العالم الذي مثل عقد البشر في 18 فيلم سينمائي، لذلك منحته جامعة كونكورديا الامريكية لقب رائد السيكودراما.

ومن أبرز المواقف المضحكة في حياة الفيلسوف محيي إسماعيل انه عندما شاهده الرئيس الراحل محمد أنور السادات وهو يقوم بدور رجل يعاني من مرض الصرع في فيلم "الاخوة الاعداء"، اقتنع الرئيس بانه بالفعل مريض وأمر بعلاجه على نفقة الدولة وعندما التقى بالرئيس الراحل اخبره انه ليس مريض بالصرع ولكن لم يقتنع أيضاً الرئيس بذلك وسأله اذا كان يحتاج الي شىء فقال انه لا يمتلك شقة خاصة أن اهله جميعاً يقيمون في كفر الدوار.

وأكد أن السادات أمر بحصوله على شقة وبالفعل حصل عليها ولكن بدون اثاث، لذلك عاش فترة من حياته داخل الدولاب، لأنه كان لا يملك سريراً وكان يقسم الأدراج السفلية من الدولاب لمستلزمات المطبخ من شاي وسكر.

أعلن أنه انتهى من كتابة سيناريو فيلم "القذافي" والذي يتناول قصة حياة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، والذي استغرق في كتابته سنوات طويلة، وسوف يقوم ببطولة الفيلم خاصة أن هناك شبهاً كبيراً بين محيي إسماعيل والقذافي، إضافة إلى قدرة محيي الكبيرة على تقليد حركات وصوت القذافي بصورة لافتة.

وكشف محيي أنه التقى بالزعيم الليبي الراحل مرتين قائلاً: "القذافي شخصية مثيرة جداً وفيها أبعاد غير مسبوقة وغير معقولة، كاريزما غير عادية ووطني من الطراز الرفيع كان عنده مبدأ أن كل إنسان له الحق في الثروة والسلطة والسلاح، لم يكن مصاباً بجنون العظمة، لكن عنده اعتزاز بنفسه".

 

 

 

 

 

محيي إسماعيل محمد أنور السادات معمر القذافي ليبيا مصر سعاد حسني رفض بوسة سعاد حسني اقنع السادات أسرار علاقته بالقذافي أسرار النجوم قيصر السينما

مواقيت الصلاة

السبت 08:27 مـ
7 ربيع أول 1442 هـ 24 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:03
الظهر 11:39
العصر 14:50
المغرب 17:15
العشاء 18:33