الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يسحب ترامب القوات الأمريكية من قاعدة انجرليك؟

دفعت السياسة الخارجية "المقلقة" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان المسؤولين الأمريكيين إلى التفكير ببدائل لقاعدة إنجرليك الجوية، وفقاً لما أكده مسئول كبير في الحزب الجمهوري ومحللون أمريكيون.

وقال السناتور الجمهوري عن ولاية ويسكونسن رون جونسون، الذي يرأس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، لصحيفة "واشنطن إكزامينر": "لا نعرف ما الذي سيحدث لإنجرليك". وأضاف: "نأمل في الأفضل، لكن علينا التخطيط للأسوأ".

وتابع جونسون: "نريد الحفاظ على وجودنا الكامل (في إنجرليك) وعلى تعاوننا في تركيا.. لا أعتقد أننا نريد إجراء هذا التحول الاستراتيجي. لكن من منطلق دفاعي، أعتقد أنه يتعين علينا النظر إلى حقيقة الوضع وأن نعترف بأن المسار الذي يسلكه أردوغان ليس جيداً".

وكان أردوغان قد هدد مراراً في السابق بإعاقة وصول الولايات المتحدة إلى هذه القاعدة، التي يقال إنها تضم عشرات الأسلحة النووية الأمريكية.

وفي حال انسحاب الأمريكيين من هذه القاعدة، سيشير هذا الأمر إلى تحول كبير في ميزان الثقة بين الولايات المتحدة وتركيا.

ويأتي التقارب المتزايد بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسياسة العدوانية التي تبنتها تركيا تجاه دول أخرى في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليزيد من غضب المسئولين الأمريكيين تجاه أنقرة.

ونمت حدة الخلافات بين تركيا وأمريكا بعد شراء أردوغان لأنظمة "إس 400" الصاروخية الروسية، وهو القرار الذي دفع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لإقصاء أنقرة من برنامج تصنيع مقاتلات F-35.

وفي الآونة الأخيرة، دخلت تركيا في نزاع على الحدود البحرية مع اليونان، وهو خطير بما يكفي لدفع مسئولي "الناتو" إلى التدخل لتجنب أي مواجهة عسكرية بين الدولتين العضوين في الحلف.

في سياق متصل، قال أيكان إردمير، كبير محللي الشئون التركية في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات"، وهو مشرع تركي سابق ومعارض لأردوغان، خلال نقاش حول النزاع التركي اليوناني: "ما يقلقني هو صدام غير مقصود" بين البلدين.

وأضاف: "حتى نزاع عسكري قصير الأمد (بين اليونان وتركيا) يمكن أن يكون ضاراً للغاية بحلف الناتو". وشرح أنه "من المنظور الروسي، لا شيء يمكن أن يكون أفضل بالنسبة لموسكو من اقتتال عضوين رئيسيين في الجناح الجنوبي الشرقي لحلف الناتو".

من جهته قال جونسون، عند تطرقه لانسحاب محتمل من إنجرليك: "نحن ننظر بالفعل إلى اليونان كبديل". يذكر أن للبحرية الأمريكية قاعدة في جزيرة كريت اليونانية. وتتزايد أهمية هذا الموقع الاستراتيجي في ظل التوترات بين واشنطن وأنقرة.

وأضاف جونسون: "إنه أمر مؤسف للغاية أن يسلك أردوغان هذا الطريق. إنه أمر مقلق للغاية. وهو أحد الأسباب التي تجعلنا نعمل على زيادة وتحسين تعاوننا العسكري مع اليونان وتعزيز وجودنا في خليج سودا، لأن وجودنا في تركيا مهدد بالتأكيد".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.