×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 5 ديسمبر 2020 04:45 مـ 19 ربيع آخر 1442هـ
كورة وملاعب ملاعب مصرية

الغندور: أخطاء الفار ستظل موجودة

جمال الغندور
جمال الغندور

أكد جمال الغندور الحكم الدولي السابق، أن هناك 3 أضلاع رئيسية في تطبيق تقنية الفيديو "VAR" خلال مباريات الدوري المصري.

وأضاف الغندور في تصريحات عبر برنامج ملعب الصقر المذاع على راديو مصر: "تقنية الفـار لا يجب الاقتصار عليها في الحكام فقط، وهي سبب الأزمة".

وتابع:" تقنية الفار مشروع متكامل، والحكام أحد الأضلاع، والشركة الناقلة (التليفزيون المصري) ضلع آخر، والضلع الثالث هو الشركة المشرفة على تلك التقنية".

وواصل الغندرو:" داخل غرفة الفار يكون هناك حكام تم تدريبيهم بشكل جيد، وكذلك وسائل التواصل والربط بين جميع الأضلاع، وأي تقصير في تلك الأدوار لا يكون هناك قرار صحيح من جانب الحكم".

وزاد: " لا يمكن أن يحصل الحكم على رخصة إلا بعد تدريبه بشكل جيد، ويحصل على موافقة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب".

وأردف: "بدأنا تطبيق تقنية الفيديو والعالم كله كان هناك توقف بسبب الكورونا، وكان من الصعب أن يتم إقامة تدريبات للحكام وسط تلك الأجواء، حصلنا على الرخصة لتطبيق تقنية الفيديو، والأخطاء ستظل موجودة".

وتابع: "ليس هناك حدود في الوقت من أجل تطبيق تقنية الفار كلما كان ذلك لتطبيق العدالة، ولكن كل ما زادت المدة لم يكن في مصلحة الفار، لذلك يتم العمل على تطوير وتلاشي إضاعة وقت طويل في الحالات، من جانب المسئولين عن تلك التقنية".

وزاد: "لابد أن يتم تحميل أي طرف خطأ، وإلقاء المسئولية على الشركة الناقلة أو الشركة المشرف على تقنية الفار، ولكن نحن في البداية، بروتوكول الفار لا يسمح بانتقاد الأضلاع الآخرى القائمة على تطبيق تقنية الفيديو".

وأردف: "الحد الأدني حاليا هو 6 كاميرات لتصوير المباريات، وهو متوافر حاليا، لكن هناك بعض الحالات تحتاج إلى زاويا عديدة لمشاهدة الحالة، وفي حالة وجود أي أزمة في تطبيق تقنية الفار قبل المباريات، البروتوكول يقول أن المباراة تلعب بدون التقنية".

وختم: "ما حدث أمر إيجابي للغاية، ونحن نسير للأمام ونتقدم بشكل جيد، والبداية جيدة نوعا ما".

جمال الغندور الفار لجنة الحكام

مواقيت الصلاة

السبت 04:45 مـ
19 ربيع آخر 1442 هـ 05 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:04
الشروق 06:36
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17