×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 07:05 مـ 13 ربيع أول 1442هـ
قضايا وتحقيقات

تعرف علي شروط ومميزات التطوع لتجربة لقاح كورونا

كورونا
كورونا

كشفت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة للبحث العلمي أن المتطوعين للمشاركة في التجربة السريرية للقاح الوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» لن يتكلفوا أية تكاليف أثناء التجربة ولن يحصلوا على مقابل مادي أيضا.
شددت عاصم علي أن التجربة تستهدف الأصحاء وأعداد كبيرة من المتطوعين تتراوح أعدادهم من عشرة إلى 15 ألف مواطن، موضحة أن التجربة تتم باستخدام لقاحين صينيين.

ولفتت إلى أن المتطوع يستطيع الاطلاع على الشروط بالتفصيل عبر الموقع الرسمي للوزارة والتسجيل في التجربة، قائلة إن الدراسة فُتحت مبدئيًا بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا».

وعن هدف إجراء المتطوع للتجربة، أوضحت مستشارة وزير الصحة أن الهدف الأسمى للمشاركة هو العلم والإنسانية، مضيفة أن الدراسة تجاوب على سؤال بحثي محدد، إضافة إلى قياس درجة مأمونية اللقاح.

وأشارت إلى أن شروط التطوع تتضمن أن يكون المواطن أقل من 18 عامًا، وعدم الإصابة بأمراض يصعب السيطرة عليها، قائلة إن الوزارة تجري تحاليل معينة للاطمئنان أن المتطوع آمن للتطعيم.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن فتح موقع الحجز لاستقبال المتطوعين للمشاركة في التجربة السريرية للقاح للوقاية من كورونا بداية من اليوم الأحد، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني Www.Covactrial.mohp.gov، والذي يحتوي على الشروط الواجب توافرها للمتطوع للمشاركة في التجربة، من خلال 3 مراكز تشمل "الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، ومستشفى صدر العباسية ومعهد الكبد".

كورونا التطوع اللقاح التجارب السريرية

مواقيت الصلاة

الجمعة 07:05 مـ
13 ربيع أول 1442 هـ 30 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:10
العشاء 18:28