الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تميم يصر على دعم أردوغان بأموال الغاز القطري..اعرف التفاصيل

أطلق بنك قطر للتنمية، برنامجًا اقتصاديًا جديدًا، لزيادة صادرات الشركات القطرية إلى تركيا.

يكتسب التعاون بين حكومة العدالة والتنمية، برئاسة رجب طيب أدروغان، والحكومة القطرية، بُعدًا عميقًا، يومًا بعد يوم، حيث أطلق بنك قطر للتنمية (QDB) دراسة جديدة، تهدف إلى زيادة الصادرات للمنتجات غير النفطية من الشركات القطرية إلى تركيا.

وفقًا لذلك، ستقوم شركة «Grant Thornton» بعمل دراسة لتحديد المنتجات التي يمكن تصديرها إلى تركيا، وستقدم خدمات استشارات وإدارية في مجال الموارد البشرية.

وأكد رئيس وحدة الخدمات الاستشارية لإدارة شركة «Grant Thornton» التي ستقوم بالدراسة، عزيز خطيب أوغلو، أنه يجري التخطيط، ليصل حجم التجارة بين البلدين بحلول عام 2023 إلى 5 مليارات دولار.

وقال خطيب أوغلو: «ساهمت صفقة التبادل الثنائية للعملة التي تمت بين قطر وتركيا في مايو مقابل 15 مليار دولار، في رفع قيمة الليرة التركية والريال القطري. كما كثف بنك قطر للتنمية جهوده لزيادة حجم التجارة مع تركيا، وسيتم توقيع مجالات تعاون جديدة في المستقبل القريب».

وبلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا 783 مليون دولار في عام 2015. وبنهاية عام 2019 حقق زيادة قدرها 82 %، ليصل إلى مليار دولار و426 مليون دولار.

وحسب بيانات وزارة التجارة، تشمل منتجات التصدير الرئيسية لتركيا الأجزاء الكهربائية والإلكترونية والأثاث ومكونات البناء والنفط والزيوت المعدنية، وتشمل الحليب ومنتجات الألبان. بينما أهم المنتجات المستوردة من تركيا إلى قطر هي الألمنيوم غير المعالج والوقود المعدني (LNG) والمنتجات البلاستيكية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.