الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الأسماك ومنتجاتها المعلبة تنقل فيروس كورونا إلي البشر.. الصين تؤكد ومنظمة الصحة العالمية ترد

الأسماك
الأسماك

أظهرت دراسة حديثة، تشير إلى أن الأسماك قد تحمل فيروس كورونا، حيث وجد باحثون في جامعة جنوب الصين الزراعية وأكاديمية قوانغدونغ للعلوم الزراعية في قوانغتشو أن فيروس COVID-19 يمكن أن يعيش لمدة ثمانية أيام عند 4 درجات مئوية.

ورغم أنه تم إجراء العديد من الدراسات لفهم إمكانية انتشار فيروس SARS-CoV-2 من خلال الطعام ، إلا أن السلطات الصينية تقوم بالتحقيق في اللحوم المستوردة والتعبئة والتغليف والحاويات كمصدر محتمل لعدوى Covid-19 منذ يونيو لقد وجدوا أن الطعام المعبأ به آثار للفيروس، سواء على العبوات أو الطعام.

جاء ذلك وفقًا لما نشره موقع بولد سكاى الهندى، الذى أشار إلى أن الأغذية المستوردة مثل السلمون من النرويج وأجنحة الدجاج من البرازيل والتى تم الكشف أن آثار الفيروس عالقة عليها مثل أسماك السلمون والتى لا يمكن اكتشافها فحسب، بل قد تظل معدية أيضًا لأكثر من أسبوع.

وتشير النتائج إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يظل قابلًا للحياة في درجات حرارة منخفضة لفترات أطول مما كان يعتقد سابقًا.

وأوضحت الدراسة أن الأسماك الملوثة بالسارس من بلد ما يمكن نقلها بسهولة إلى بلد آخر في غضون أسبوع واحد، في حين أن الدراسة الحالية، التي لم تتم مراجعتها ونشرها بعد ، ذكرت أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش لمدة ثمانية أيام في سمك السلمون، فإن العديد من الدراسات، وكذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية سابقًا أنه لا يوجد سبب للقلق حول انتقال فيروس كورونا من خلال الطعام.

من ناحية أخرى، صرحت منظمة الصحة العالمية في يونيو: "لا يوجد دليل يدعم انتقال COVID-19 المرتبط بالغذاء. لا يمكن لفيروسات كورونا أن تتكاثر في الغذاء ؛ فهي بحاجة إلى حيوان أو أشخاص للتكاثر".

وحتى الآن، الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا، تم فضح حقيقة أن فيروس Covid-19 تطور من حيوان معين . مع أنباء احتواء سمك السلمون على الفيروس، انتشرت انتقادات للممارسات غير الصحية ودرجات الحرارة المنخفضة في الأسواق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.