الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:35 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عايدة الشاعر ”فاكهة” الأغنية الشعبية.. حكاية المطربة التي جعلت أحمد رمزي يرتدي ”بدلة رقص”

عايدة الشاعر مطربة متميزة، تعتبر واحدة من رائدات الأغنية الشعبية في مصر، لقبها الجمهور بـ "فاكهة الأغنية الشعبية"، أبدعت بصوتها بتقديم أغاني الفرح والبهجة في مختلف أنحاء الوطن العربي، ما زالت أغانيها يرددها الجمهور ولكنهم لا يعرفون من صاحب تلك الأغاني، تسببت في أزمة كبيرة بسبب أغنيتها الشهيرة "الطشت قالي" في فيلم "ثرثرة فوق النيل" والتي رقص عليها النجم الراحل أحمد رمزي ببدلة "رقص" حيث كان لها أبعاد سياسية بعد نكسة 1967.

ولدت عايدة الشاعر يوم 29 أكتوبر عام 1940 بمحافظ ة المنصورة، أحبت الفن منذ نعومة أظافرها وتعلمت فنون الغناء من قبل والدها، التحقت بالمدرسة الأمريكية، ثم انتقلت للدراسة في المدرسة الفرنسية، بدأت حياتها المهنية كمترجمة بإدارة رعاية الشباب قبل أن تلتحق بالعمل كمدرسة لغة فرنسية في احدى مدارس دكرنس والقاهرة.

بدأت أولى خطواتها الفنية من خلال مشاركتها في مسابقة نظمتها الإذاعة المصرية والتي ضمت أكثر من 300 صوت وفازت بالمرتبة الأولى على مجموعة الفتيات المشاركات بالمسابقة، ليتم اعتمادها بعد ذلك كمطربة في الإذاعة المصرية، وكان يترأس اللجنة كبار أساتذة الموسيقى والغناء في مصر ومنهم بليغ حمدي ومحمد الموجي.

شاركت مع الموسيقار الراحل رياض السنباطي في عدداً من الألحان، حيث كانت تربطه صداقة قوية بوالدها والذي تنبأ لها بأن تصبح مطربة لجمال صوتها، ومن أشهر الأغاني التي قدمتها معه، "بحبك" و"اسهر فيك لوحدية".

تعاونت مع كبار الموسيقيين أمثال، رياض السنباطي وعلى إسماعيل وجمال سلامة وعبد العظيم محمد وسيد إسماعيل وحلمي بكر وسيد مكاوي وبليغ حمدي وطه العجيل، كما تعاونت مع أشهر كتاب الأغنية الشعبية في مصر أمثال محمد حمزة وعبد الرحيم منصور ومجدي نجيب وسمير الطائر وعبد الرحمن الأبنودي ونبيلة قنديل وفيصل أبو فاشا وسيد مرسي ومحمد حلاوة وإمام الصفطاوي.

width="640">

قدمت ما يقرب من 500 أغنية خلال مشوارها الفني وأبرزها، كايدة العزال أنا من يومي، الطشت قالي، زغردة حلوة يا حبايب والنبي، الحارس الله، شربات الفرح يا حبايب، أجمل عروسين، زفوا العروسة، عقبال عندكم يا حبايب، من حبنا حبناه، جابلك إيه يا صبية، يا لوز يا مقشر، ابو سنة ذهب لولي، قمر 14، والكثير من الأغاني.

شاركت خلال مسيرتها الفنية بالغناء في فيلمين فقط وهما فيلم "ثرثرة فوق النيل" مع أحمد رمزي وميرفت أمين وعماد حمدي وعادل أدهم وسهير رمزي، وفيلم "امرأة ورجل" مع رشدي أباظة وناهد شريف وتوفيق الدقن وزيزي مصطفى.

أثارت جدلاً واسعاً بعد غنائها أغنيتها الشهيرة "الطشت قالي.. يا حلوة يالي قومي استحمي" خلال أحداث فيلم "ثرثرة فوق النيل" والتي رقص عليها الفنان أحمد رمزي بملابس مثيرة لسيدة خلال تجسيده شخصية رجب القاضي ، وتسبب هذا المشهد في أزمة مع النقاد بسبب تركيبة المشهد ككل وكان لهذا المشهد دلالة سياسية لما يدور حوله الفيلم من ذهاب الشعب إلى ما يذهب عقولهم بعد نكسة عام 1967.

width="640">

فازت بالمركز الثاني في مسابقة الأغنية الشعبية في اليابان عام 1970، وغنت يومها لحن لـ "أندريا رايدر" وشارك في هذه المسابقة أكثر من أربعين دولة وغنت يومها على الهواء بمرافقة الأوركسترا.

تزوجت عايدة الشاعر من الملحن والمطرب سيد إسماعيل، وتعرف عليها من خلال شقيقها محمد الذي كانت تربطه به صداقة وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتهما الوحيدة "راندا"، ولحن إسماعيل لها أغنيات عديدة ذات الطابع الشعبي وحققت نجاحاً كبيراً قبل وبعد زواجهما.

width="640">

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.