الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 05:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
مانشستر يونايتد ضيفا ثقيلا علي برينتفورد في الدوري الإنجليزي السبت سعر الدولار اليوم الخميس 28 مارس 2024 مقابل الجنيه ضحايا الحلقة 18 من برنامج رامز جاب من الاخر لـ رامز جلال رقم قياسى جديد وعودة الإرتفاع .. أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس 2024.. عيار 21 الآن بـ 3100 جنيه 25 سيارة متنقلة لتقديم خدمات النيابة العامة في المحافظات| تعرف على أماكنها موعد عرض الحلقة 18 من مسلسل بيت الرفاعي لـ أمير كرارة انقلاب في إسرائيل .. ومباحثات تنتهي لـ عزل نتنياهو كوبرا محمد إمام تخطف التريند في مصر والعالم العربي.. إليك التفاصيل السلطة الفلسطينية تعلن تشكيل حكومتها الجديدة.. (تفاصيل) ”بصراحة ساعات بلقح يعني أموت مجلوطة ؟“ .. أبرز تصريحات أيتن عامر في برنامج العرافة ”ولادي هما إضاءة حياتي وبعيش معاهم حاجات معرفتش اعيشها في طفولتي“.. أبرز تصريحات أحمد داود نشرة الموجز التعليمية.. أسعار كحك ومستلزمات العيد بمدارس التعليم الفندقي.. وننشر شكل أسئلة امتحانات مسابقة 30 ألف معلم

طبيب روسي يروي مذكراته مع «ناصر»: غرفته في القصر الرئاسي متواضعة.. وهذه علاقة الموساد بمرضه الذي أنهى حياته.. ولهذا السبب رجعت إلى دولتي غاضبا منه

عبدالناصر
عبدالناصر

في 28 سبتمبر عام 1970، توفى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، متأثرا بإصابته بمرض القلب، وبعدما لم يستجب لنصائح الأطباء الذين طلبوا منه الراحة وعدم الإرهاق، حفاظاً على حياته من تداعيات هذا المرض.

وفي أول ظهور لإصابته بازمة قلبية تم استدعاء الطبيب الروسي الشهير «شازوف»، والذي ذكر في مذكراته التي حملت عنوان «الصحة والسلطة.. مذكرات كبير أطباء الكرملين»، تفاصيل استدعائه، وعلاقته بالرئيس الراحل.

غرفة متواضعة

ويذكر الطبيب أنه فور وصوله إلى منزل الرئيس، قابل الأطباء واطلع على ما بحوزتهم من تقارير، ثم صعد إلى الطابق الثانى، ويصف غرفة نوم الرئيس بأنها «متواضعة».

ويتذكر:«كان جسده ممددا فوق الفراش، ولكنه فور أن رآنى بادرنى باعتذار رقيق عن الرحلة المفاجئة التى جاءت بى إلى القاهرة، وابتسم قائلا:«أترى.. أى مريض اخترت؟ إلا أن هذه الأجواء المفعمة بالترحيب ودفء المشاعر، لم تتغلب على قلق ينمو بداخلى إزاء المستقبل».

يؤكد «شازوف»: «لما كنت على إيمان بأن الصراحة أفضل دواء، كما علمتنى الحياة وتجاربها، وأن الصراحة هى الأكثر قوة فى النفاذ والتأثير على الأشخاص الأقوياء، خاصة حين اعتادوا اتخاذ القرارات بأنفسهم، فقد أجبت عبدالناصر عندما سألنى عن احتمالات تطور حالته فى المستقبل قائلا: «أولا يلزمنا على الأقل عشرة أيام قبل أن يصبح كل شىء أمامنا واضحا».

ترصد الموساد

يضيف «شازوف»: «نظر إلىَّ عبدالناصر، ثم قال بلغة تذيب المسافات:«لا تفكر أننى لا أثق بأحد أو أننى أشك فى نصائحك، ولكن الوضع شديد الخطورة عندنا، نحن نحاول الوقوف على قدمينا.. والآن فقط بدأنا لتونا فى دعم قدرتنا الدفاعية لإنشاء جيش حديث وعصرى، وفى هذه الظروف الصعبة، فإن اختفائى عن الأضواء أو المشاركة يضعف من جهودنا، هذا هو قدرى، ولما كانت عيون الإسرائيليين تراقب شؤونى، بل وأحوالى الصحية كذلك، فقد أخفينا بحرص نبأ زيارتك للقاهرة، لقد أبلغنى أمين هويدى، رئيس المخابرات، بأن الموساد «المخابرات الإسرائيلية» كثفت نشاطها فى الفترة الأخيرة لمعرفة هل حدث شىء أم لا، ولذا فقد طلبنا منك أن تلزم الفندق طوال فترة بقائك بالقاهرة».

انتهى اللقاء، وفحص الطبيب، الرئيس، ونزل «شازوف» من الطابق الثانى، ويكشف كيف كان المشهد فى الطابق الأول قائلا:«كان السادات «نائب عبد الناصر» وآخرون من قادة الدولة ينتظرون فى الطابق الأول، حين هبطنا إليهم بعد لقاء الرئيس أبلغناهم بما توصلنا إليه، وأخذ السادات فى الإطالة بعبارات الشكر والثناء علىَّ بسبب الأنباء الطبية التى حملتها، ويفهم منها أن حياة عبدالناصر لا تتعرض لخطر مباشر، وموافقتى على البقاء فى القاهرة».

تحسن ملحوظ

استمر «شازوف» فى التردد على منزل عبدالناصر يوميا كل مساء، طوال فترة بقائه فى القاهرة، حسب تأكيده، مضيفا: «منذ الزيارة الثانية له، بدأ عبدالناصر يشعر بتحسن فى صحته، وبالتدريج بدأت أحاديثنا تتحول بعيدا عن المرض، وكنت أيامها صغيرا غير منغمس فى السياسة أو الشؤون الدبلوماسية، كنت مجرد بروفسير وطبيب».

يؤكد «شازوف» أنه ظل يراقب ويتابع الحالة طوال عشرة أيام، وكانت هى فترة الراحة التى أمضاها عبدالناصر فى منزله، وبعدها بدأ فى مقابلة وزرائه.. يذكر متحسرا: «عدت بالطائرة إلى موسكو بقلب موجع، لأننى أدركت أن عبدالناصر لن يلتزم بتعليماتنا الطبية، لقد كان أمامه عمل كبير لإعادة بناء قوة بلاده، وهذا حدث بالفعل».

من موسكو، كان شازوف يتابع حالة عبدالناصر، وخلال أيام قليلة ارتفع منسوب القلق لديه، بسبب الأخبار التى تلقاها.. يقول:«لم يمض أسبوع واحد على مغادرته الفراش إلا وكان عبدالناصر قد انخرط فى عمل مضنٍ»، يكشف عن مشاعره أمام ذلك:«أدركت أننا كأطباء لا نملك إلا النصح والتحذير، وخصوصا إذا كان من ذوى الإرادات القوية، الذين يأخذون قراراتهم بمحض إرادتهم، حتى لو كانت فى غير صالح حياتهم وبقائهم..عاش عبدالناصر الشهور الباقية من حياته ليوفر أسباب النصر لبلاده فى حرب أكتوبر 1973».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.