×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 07:14 صـ 4 ربيع أول 1442هـ
وسائل النقل العام بجميع المحافظات تحت السيطرة الأمنية .. أعرف التفاصيلبالأرقام .. حصاد الحملات المكبرة داخل وخارج نهر النيل خلال 24 ساعةضربات موجعة لمحترفى سرقة التيار الكهربائى بجميع المحافظاتالأبن العاق تعدى على والده بالضرب فى الشرقية .. أعرف التفاصيلاعترافات الأمير السعودي الذي قاد حملة مقاطعة المنتجات التركيةعاجل.. وسائل إعلام إسرائيلية تكشف موعد توقيع اتفاق التطبيع مع السودانالان في مصر .. realme7 & 7pro أسرع هاتفين ذكيين يدعمان تقنية الشحن فائق السرعة SuperDart بقدرة 65 واطحواديت المحروسة مع احتفالات المولد النبوي الشريف ... وحكاية ”العروسة والحصان” وعلاقتهما بأسطورة ”إزيس وأوزوريس”عاجل وخطير.. تركيا تُشعل المتوسط بـ «نافتكس» للتنقيب قرب جزر اليونانبايرن ميونخ يصطدم بأتلتيكو مدريد للدفاع عن لقب دوري أبطال أوروباالصحة: تسجيل 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و12 حالة وفاةصحيفة مغربية: الكاف قرر تأجيل مباراة الزمالك والرجاء
قضايا وتحقيقات

تسلمه ملك سعودي وشاه إيراني سابقًا

تعرف على أبرز القادة الحاصلين على «وسام الاستحقاق الأمريكي» الممنوح لأمير الكويت

ترامب وممثل أمير الكويت
ترامب وممثل أمير الكويت

ماذا تعرف على وسام الاستحقاق العسكرى؟ وما أبرز القادة الذين تقلدوا ذلك الوسام؟ وما أسباب منحه لهم؟ أسئلة كثيرة أثيرت بمجرد إعلان البيت الأبيض عن منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الأولى كقائد أعلى.

منح وسام الاستحقاق لأمير الكويت

وبشأن منحه الوسام، قال البيت الأبيض إن أمير الكويت "كزعيم في الشرق الأوسط لعقود من الزمان، كان صديقًا وشريكًا للولايات المتحدة لا يتزعزع حقًا.. قدم دعمًا لا غنى عنه لأمريكا خلال عملية حرية العراق، وعملية الحرية الدائمة، وحملة هزيمة داعش".

أضاف أن أمير الكويت يعتبر "أيضًا دبلوماسيًا لا مثيل له، حيث شغل منصب وزير خارجية بلاده لمدة 40 عامًا"، مُوضحًا أن "وساطته الدءوبة في حل النزاعات في الشرق الأوسط قد نجحت في تجاوز الانقسامات في ظل أصعب الظروف.. ويسر فخامة الرئيس أن يمنح هذا التكريم لصديقه العزيز الأمير".

ويتواجد أمير الكويت في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل استكمال علاجه بعد عملية جراحية أجراها في بلاده، وذلك في 23 يوليو الماضي.

وقبل سفره، فوَض الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بممارسة بعض صلاحياته الدستورية.

أبرز القادة الذين مُنحوا وسام الاستحقاق

ومن أبرز القادة الذين مُنحوا هذا الوسام: الرئيس الصيني جيانغ كاي شيك (1943) وملك بريطانيا جورج السادس (1945) وملك السعودية عبد العزيز آل سعود (1947) وشاه إيران محمد رضا بهلوي (1947).

إضافة إلى رئيسي تركيا جلال بيار وكينان إيفران (في عامي 1954 و1988) ورئيس وزراء أستراليا روبرت مينزيس (1950) وملك اليونان بال الأول (1953) ورئيس فنزويلا ماركوس جيمينز (1954) وملك تايلاند بهويمبول (1960)، وولي العهد العراقي، عبد الإله بن علي الهاشمي، في عام 1945، بجانب رئيس أركان الجيش الليبي، سنوسي ليتويش، في عام 1961.

معلومات عن وسام الاستحقاق العسكري

يعد وسام جوقة الاستحقاق من الدرجة الأولى يعتبر "وسام مرموق نادرًا ما يتم منحه ولا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس، عادةً لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى"، كما أن آخر مرة تم تكريم أحد بهذا الوسام كان في عام 1991.

ويتكون الوسام من قطعتين مدمجتين في بعضهما، فالأولى عبارة عن نجمة خماسية برونزية مزينة بالأبيض والأحمر، تعتلي قطعة دائرية برونزية أخرى.

وأشار موقع وأرشيف "إي ميدالز"، المتخصص في شرح تاريخ الأوسمة والنياشين العسكرية، أن وسام "الاستحقاق العسكري"، أو كما يعرف بالإنكليزية (Legion of Merit)، يمنح لأعضاء الخدمات العسكرية السبع المكونة للقوات المسلحة الأمريكية، بجانب شخصيات عسكرية وسياسية لحكومات أجنبية.

وهناك أربع مستويات للحاصلين على هذا النوع من الأوسمة: مستوى الرؤساء القادة، والذي يمنح لرؤساء الدول والحكومات، ثم مستوى القادة، والذي يمنح لأفراد الخدمة العسكرية، ثم مستوى الضباط، ثم مستوى "الفيلق"، والذي يمنح لأي شخص دون الفئات السابقة.

وأوضح "إي ميدال" أن وسام الاستحقاق هو واحد من وسامين عسكريين، مخصصان لتعليقهما على رقبة الحاصل عليهما، أما الآخر فهو وسام الشرف.

ويتخذ وسام الاستحقاق، المرتبة السابعة في سلم الأوسمة العسكرية الأمريكية، وعادة ما يمنح هذا الوسام، حاليًا، لأفراد الجيش، ومشاة البحرية، والقوات الجوية، وضباط البحرية وخفر السواحل، بالإضافة إلى شخصيات ذات مناصب عسكرية وقيادية عليا.

كما يمنح الوسام أيضًا إلى الضباط من رتب أقل في عدد من خدمات القوات المسلحة الأمريكية، ولكن بنسبة أقل عن المناصب التي ذكرت سلفًا.

البيت الأرض وسام الاستحقاق العسكرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ملك السعودية عبد العزيز آل سعود شاه إيران محمد رضا بهلوي

مواقيت الصلاة

الأربعاء 07:14 صـ
4 ربيع أول 1442 هـ 21 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:18
العشاء 18:36