×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 01:50 صـ 2 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

حلمت بالله.. ولم تقتنع بكلام الأنبياء.. وبتحب الشيطان وبتكره الحجاب.. حقائق صادمة عن المتوحشة إيناس الدغيدي التي رفضت الزواج من محمود عبد العزيز

الدغيدي والساحر
الدغيدي والساحر

رائدة الإخراج النسائي في الوطن العربي، تعد واحدة من أبرز المخرجات اللاتي أثرن الجدل حولها سواء بأفلامها التي تناقش قضايا اجتماعية شائكة أو بتصريحاتها الجريئة، ساهمت في خلق العديد من الأزمات في المجتمع المصري والعربي، إنها المخرجة إيناس الدغيدي التي رفضت الزواج من الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وتزوجت دكتور أسنان مسيحي أشهر إسلامه حتى يتزوجها، حلمت بالله ولم تقتنع بكلام الأنبياء وتحب الشيطان وتكره الحجاب.

إيناس عبد المنعم الدغيدي ولدت يوم 10 مارس عام 1953 بالقاهرة عمرها 67 سنة، والدها كان يعمل مدرساً في اللغة العربية تخرجت من المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1975، وتعتبر أول امرأة مصرية وعربية تخرج أفلاماً روائية طويلة حيث أخرجت 16 فيلماً روائياً طويلاً.

بدأت حياتها الفنية كممثلة من خلال مشاركتها في فيلم "أفواه وأرانب" مع المخرج هنري بركات والتي جسدت من خلاله شخصية "نهى" خطيبة بطل العمل النجم محمود ياسين وكانت على خلاف دائماً مع الخادمة التي لعبت دورها الفنانة فاتن حمامة.

أثارت ضجة كبيرة في أولي أعمالها من خلال فيلم "عفوا أيها القانون" بطولة نجلاء فتحي وفريد شوقي ومحمود عبد العزيز وليلى طاهر وهياتم وسيد زيان، ويعتبر العمل أول فيلم سينمائي مصري يقدم قصة جريئة حول زوجان يحبان بعضهما ولكن يعاني الرجل من عقدة نفسية تجعله غير قادر على الإندماج وحقق الفيلم نجاحات كبيرة وقت طرحه بالسينمات.

اقتحمت مجال الإنتاج السينمائي من خلال شركة "فايف ستارز" حيث أنتجت 7 أفلام وهم "استاكوزا" بطولة أحمد زكي ورغدة، فيلم "دانتيلا" بطولة يسرا وإلهام شاهين ومحمود حميدة، وفيلم "الوردة الحمراء"، و"كلام الليل"، و"مذكرات مراهقة"، و"الباحثات عن الحرية"، و"ما تيجي نرقص".

تزوجت من دكتور الأسنان نبيل معوض، والذي أعلن إسلامه قبل زواجه منها، لكنهما انفصلا بعد 30 عاماً وتوفي عام 2016، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتهما الوحيدة "حبيبة" زوجة رجل الأعمال عمر نهاد ألتمان.

وعبرت إيناس الدغيدي عن فقدانها لزوجها الراحل الدكتور نبيل معوض قائلة: "لو الزمن رجع بيا ارتبط بنبيل ولغاية النهاردة حاسة أنه كل حياتي، وقعدنا 30 سنة متجوزين".

وكشفت الدغيدي في لقاء تلفزيوني أنها رفضت الزواج من الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز في بداية حياتهم الفنية وذلك خلال كواليس فيلم "عفواً أيها القانون" حيث طلب زواجها عن طريق الفنانة نجلاء فتحي ولكنها رفضت العرض خصوصاً أنها كانت تحب صديقها بمعهد الفنون المسرحية الفنان الراحل فكري أباظة والذي تقدم لخطبتها ولكن الزواج لم يتم بعدها.

طالبت بعدم ظهور الإعلاميات والفنانات المحجبات عبر شاشات التلفزيون والسينما، كما عبرت عن رفضها الشديد لرجوع الفنانات اللاتي ارتدين الحجاب إلى الفن مرة أخرى، مؤكدة بأنها تخاف من فكرة الحجاب.

وروت المخرجة المثيرة للجدل حلماً ادعت من خلاله أنها التقت فيه الله ـ عز وجل ـ خلال نومها وقالت له إنها لا تستطيع تصديق حديث الأنبياء لأن عقلها لم يتمكن من استيعاب ما يقولون، مؤكدة أن من حق العقل أن يناقش كل الثواب دون أن يعلنها.

وتابعت: "أنا حلمت حلم أني كلمت ربنا في مكان فاضي كله بحر وصخر وأنا عومت وتعبت شوية ومكنش فيه حاجة حوليا وقلت يا ربي فيه حاجات من الأنبياء أنا مش مقتنعة بيها، مش نبي واحد كلهم يعني، فأنا لو غلط سامحني يعني أنا عقلي مش قادر يجبها".

 

إيناس الدغيدي محمود عبد العزيز كريم محمود عبد العزيز رفضت الزواج حلمت بالله ولم تقتنع بكلام الأنبياء وتحب الشيطان وتكره الحجاب فكري أباظة الحجاب مصر أسرار النجوم المشاهير

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:50 صـ
2 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37