الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ترامب ليس أولهم .. معلومات خطيرة عن محاولات اغتيال رؤساء أمريكا

ترامب
ترامب

اعتقلت السلطات الأمريكية امرأة يشتبه في أنها ارسلت رسالة تحتوي على مادة الريسين السامة إلى البيت الأبيض.
وقالت السلطات إنها ألقت القبض على المرأة على الحدود الأمريكية - الكندية، مشيرة إلى أن المرأة كانت تحمل سلاحاً نارياً.
ولم تؤكد وكالة الخدمة السرية المعنية بحماية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، التقارير، ولكن مكتب التحقيقات الفيدرالية قال في وقت سابق إنه لا يوجد تهديد للسلامة العامة بعد العثور على الرسالة التي وردت من مرفق بريد حكومي أمريكي.

وأكد مسؤولون كنديون أنهم يساعدون الولايات المتحدة في التحقيق على الرغم من عدم توفر معلومات بشأن المشتبه بها.

و فتحت محاولة اغتيال ترامب عمليات الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها الرؤساء الأمريكيين

الرئيس الـ 44 بارك أوباما

​​​حين كان باراك أوباما مرشحا رئاسيا في 2008 خطط بول شيلسمان ودانيال كاورت لقتل 102 أميركي من ذوي الأصول الأفريقية. وكانا في سيارة كتب عليها "أطلق بوق سيارتك إذا كنت تحب هتلر".
وكان أوباما واحد من أهداف الاغتيال، لكن الشرطة استطاعت اعتقالهما قبل أن ينفذا خطتهما بوقت طويل.
وفي عام 2011 أطلق أوسكار راميرو أورتيغا هيرنانديز النار على البيت الأبيض، لكنه سبب حادثا خلال فراره بالسيارة، واعتقلته الشرطة وزعم هيرنانديز أن أوباما كان ضد المسيح. حكم عليه بـ27.5 عاما.
وفي أبريل 2013 تم اختبار رسالة كانت موجهة إلى أوباما وعثر على سم الريسن فيها. وحكم على مرسل الرسالة جيمس إيفيرت دوتشكي بالسجن 25 عاما.
وفي 2015 أفادت شبكة سي أن أن الأميركية باعتقال السلطات ثلاثة أشخاص وهم أبرور حبيبوف و عبد الرسول جورابيوف و أخرور سيد أخماتوف بتهم التخطيط لاغتيال أوباما والاتحاق بتنظم الدولة الإسلامية داعش.

الرئيس الـ 42 بيل كلينتون
​​​
كان الرئيس الأسبق بيل كلينتون هدفا لعدة مؤامرات اغتيال خلال فترته الرئاسية في البيت الأبيض، ثلاثة منها في عام 1994.
وحسب صحيفة نيويورك تايمز سعى رونالد جين باربور إلى اغتيال الرئيس أثناء ممارسته رياضة المشي التي كان يواظب عليها يوميا.
وفي وقت لاحق من السنة نفسها صدم فرانك يوجين كودور طائرته الصغيرة في حديقة البيت الأبيض في محاولة لاغتيال كلينتون وفقا لصحيفة نيوريوك تايمز، حيث قتل كودور في الحادث.
وبعد شهر من هذا الحادث، أطلق فرانسيسكو مارتن دوران عدة طلقات باتجاه حديقة البيت الأبيض، لكن مجموعة من السياح كانوا بالقرب من المكان هجموا عليه وأسقطوه أرضا ومن ثم اعتقلته السلطات.
- الرئيس الـ 43 جورج بوش الابن

​​
​​​
أطلق الموظف السابق في دائرة خدمات الإيرادات الداخلية IRS روبرت بيكيت والذي كان يعاني من أمراض نفسية عدة طلقات على البيت الأبيض في شباط/ فبراير 2001 قبل أن يقوم أحد ضباط الحماية بإصابته في الركبة خلال تبادل النار معه. وكان الرئيس جورج بوش حينها يمارس رياضته في حديقة البيت الأبيض.
وفي 2006 وحين كان الرئيس برفقة الرئيس الجورجي آنذاك ميخائيل ساكاشفيلي أثناء تجمع في العاصمة الجورجية تبليسي، رمى أحد القوميين الجورجيين قنبلة يدوية باتجاه الرئيسين والمسؤولين الآخرين، لكن القنبلة لم تنفجر.

الرئيس الـ39 جيمي كارتر

​​
​ألقت شرطة لوس أنجليس في 5 مايو 1979 القبض على متسكع اسمه ريموند لي هارفي، خارج مركز تسوق سيفيك في المدينة قبل 10 دقائق فقط من موعد إلقاء الرئيس كارتر كلمته هناك.
كان يحمل مسدسا وعدة مخازن بحسب ما أفادت به مجلة أتلانتك. زعم هارفي أنه عضو في خلية خططت وسعت لاغتيال كارتر.
الرئيس الـ 40 رونالد ريجان

​​
​​​
كاد الرئيس ريجان أن يفقد حياته في 30 مارس 1981. فحين كان الرئيس يهم بالخروج من فندق واشنطن هيلتون متجها إلى سيارته الليموزين أطلق عليه جون هينكلي جونيور النار. وأصيب ريغان في صدره لكن الفرق الطبية التي أسعفته أنقذت حياته.
وأصابت الرصاصات التي أطلقها هينكلي السكرتير الصحفي جيمس برادي والعميل السري تيم مكارثي وضابط الشرطة ثوماس ديلاهانتي بجروح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.