الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:48 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طرده القذافي من ليبيا.. وتزوج ملكة جمال كندا.. ولديه 15 أخ.. حكاية الكابو حميد الشاعري صانع النجوم

حميد الشاعري والقذافي
حميد الشاعري والقذافي

مطرب وموسيقار موهوب، نجح في تقديم لون غنائي معاصر بعيداً من اللون المتداول، تهاتف على ألحانه كبار نجوم الغناء أمثال محمد منير وعمرو دياب، انه الفنان حميد الشاعري صانع النجوم، وعلى الرغم من أن أول أغنية قدمها كانت للرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عقب محاولة إغتياله بعنوان "نحن أحرار ما نخاف عبيدك" إلا أنه هرب من ليبيا بعد حرق القذافي جميع الآلات الموسيقية الغربية، تزوج 5 مرات منهم زوجته الحالية "صوفيا" ملكة جمال كندة.

"الموجز" يرصد خلال السطور التالية أبرز محطات في حياة الكابو حميد الشاعري:ـ

اسمه الحقيقي عبد الحميد على أحمد الشاعري، من مواليد 29 نوفمبر عام 1961 بمدينة بنغازي بليبيا، ولد لأب ليبي وأم مصرية إسكندرانية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، لديه خمسة عشر أخاً وأخت، رحلت والدته وهو لم يتجاوز الثالثة عشر من العمر وهي أول من اكتشف موهبته الغنائية لذلك أهدته آلتي أورج وأكسيلفيون.

كان والده يرفض دخوله عالم الغناء، حيث أجبره على الدراسة في معهد الطيران وأرسله لاستكمال دراسته في بريطانيا ولكن حبه للموسيقي تسبب في تركه الطيران وكان يؤجر الاستوديوهات لتسجيل أعماله الغنائية لإشباع رغبته الموسيقية وتحقيق أحلامه في الغناء.

بدأ مشواه الغنائي من خلال الغناء في الحفلات بمدينة بنغازي، ثم انضم إلى فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج ثم فارق الفرقة إثر خلافات في وجهات النظر، شارك في إنشاء الفريق الغنائي "أبناء أفريقيا" والذي ضم عدد من المغنيين الأفريقية والعربية.

قدم أولي أغانيه بعنوان "نحن أحرار ما نخاف عبيدك" وذلك عقب محاولة إغتيال الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي والذي أمر بحرق جميع الآلات الموسيقية الغربية الموجودة في بنغازي أمام مبنى الاتحاد الاشتراكي وهو السبب الرئيسي وراء هروب حميد الشاعري من ليبيا إلى مصر.

وقال حميد الشاعري: "حصلت على أورج كجائزة أولى من المدرسة، وكان عمري 16 عاماً، ولكني فوجئت بحرقه إلى جانب آلات موسيقية أخرى في ساحة المدرسة، بقرار من معمر القذافي، وذلك بحجة أنها آلات غربية.. وكان مشهد حرق الأورج الخاص بي مؤثراً جداً وسيظل عالقاً في ذاكرتي إلى الأبد".

تزوج 5 مرات الأولى من إنجليزية عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً، وعاش معاً في لندن لمدة عام واحد ثم انفصلا، وتزوج للمرة الثانية من ابنة عمه عندما كان عمره 19 عاماً ولكنهما أيضاً انفصلا بعد زواج 6 أشهر فقط، ثم تزوج أردنيتين وانفصل عنهما في أوقات مختلفة، أما زوجته الأخيرة فهي ملكة جمال كندا من أصول مصرية وتدعى "صوفيا"، وأثمرت زيجاته الخمس عن 4 أبناء وهم "نوح ونورا ونديم ونبيلة".

قام الشاعري بتوزيع وألحان مع كبار نجوم الغناء منهم محمد منير وعمرو دياب ومصطفى قمر وإيهاب توفيق وهشام عباس وأحمد منيب وغيرهم، ومن أقرب أصدقاء من الوسط الفني منى عبد الغني وعلاء عبد الخالق ومصطفى قمر وحنان.

width="640">

قدم العديد من الألبومات وأبرزها، عيونها، رحيل، سنين، أكيد، جنة، شارة، حكاية، العالم قام، كواحل، جيل ميوزيك، لوين، هدوء مؤقت، قشر البندق، صديق، عيني، غزالي، روح السمارة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.