الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 05:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعادل مع الزمالك و”غاوي مظاليم”..تعرف علي مسيرة جوراديولا العرب رضا عبد العال

رضا عبدالعال
رضا عبدالعال

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك نظيره نادي طنطا في الدوري الممتاز،حيث تقام مباراة الزمالك وطنطا اليوم الثلاثاء على ملعب القاهرة الدولي، وذلك تحديدًا في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة.

وقبل اللقاء نستعرض التاريخ التدريبي لجوراديولا العرب،حيث تعتبر تجربة رضا عبد العال كمديرًا فنيًا لفريق طنطا، هي الظهور الأول للمدرب في الدوري الممتاز، حيث من المعروف عنه أن مسيرته التدريبية كانت مع أندية دوري الدرجة الثانية، آخرها توليه فريق بلدية المحلة، الذي رحل عنه مطلع العام الجاري، بسبب سوء النتائج.

ورغم أن رضا عبد العال، كان لاعبًا من أصحاب المهارات ذات الطراز الفريد، إلا أنه ذاع صيته بالتحليل والتنبؤات التي اعتاد عليها عبر الفضائيات، إلى أن أطلق عليه الجمهور «ملك التنبؤات»، ولكنه دائمًا ما كان مدرب درجة ثانية كونه لم يتولى سوى تدريب أندية الدرجة الثانية، ولم يحقق مع أحدهم أي إنجاز يذكر.

ولكن يعد ابرز علامات رضا عبدالعال هو تعادله مع الزمالك في كاس مصر ،عندما كان يقود بهتيم احد فرق الدرجة الثانية ،بينما اطول فترة تدريبية ممكنة كانت له مع طنطا ،حيث استمر 4سنوات من 2010الي 2014.

وفيما يلي نستعرض المسيرة التدريبية للكابتن رضا عبدالعال:

-تولى رضا عبدالعال مهمة تدريب فريق بهتيم أحد بدورى القسم الثانية، حيث تعادل مع الزمالك في كأس مصر بدون أهداف في استاد القاهرة، ثم خسروا بثلاثية على ملعب المقاولون العرب، وتولى تدريب فريق أوليمبك لمبارتين فقط.

- انتقل رضا عبدالعال للتدريب بالصعيد مع فريق نيل سوهاج موسم 2001–2002 ، وصعد به إلى القسم الثاني، ثم ترك الفريق موسمًا وعاد مجددًا لنيل سوهاج بعد موسم واحد ووصلوا إلى المركز الثالث.

- بعد ذلك تولى تدريب عدة أندية في القسم الثاني وهم بني عبيد، والزرقا، ونبروة، ودمنهور، ثم عاد مرة أخرى لفريق نبروة، قبل تدريب فريق طنطا لمدة 4 مواسم متتالية من 2010 حتى 2014.

- مع فريق طنطا موسم 2009- 2010 حقق المركز السادس برصيد 40 نقطة جمعهم من 9 فوز و13 تعادلا و8 خسائر، وفي موسم 2011-12 حقق رضا عبدالعال المركز السادس برصيد 9 نقاط من 8 مباريات، وتم إلغاء المسابقة في ذلك الوقت.


وتولى مهمة القيادة الفنية للإنتاج الحربي في القسم الثاني موسم 2014–2015 وترك الفريق قبل ختام الموسم بخمسة مباريات، عقب تولي مؤمن سليمان المهمة، وصعد بالفريق إلى الدوري الممتاز قبل أن يتولى شوقي غريب المهمة.

وفي 11 مايو 2016 تولى قيادة فريق جمهورية شبين في دوري القسم الثاني الموسم التالي لموسم واحد بدلًا من ياسر رضوان الذي تولى تدريب فريق نجوم المستقبل، ولكن في 7 نوفمبر 2016 تقدم باستقالته عقب الخسارة من فريق كوكاكولا بهدفين نظيفين بالأسبوع الخامس من دوري القسم الثاني.

وفي 12 ديسمبر 2016 تم تعيينه مدربًا لفريق ألعاب دمنهور، ولكن في 14 فبراير 2017 تقدم باعتذار رسمي لمجلس إدارة النادي عن استكمال مهام عمله مع الفريق خلال منافسات دوري القسم الثانى بعد الخسارة التي تلقاها الفريق على ملعبه من اتحاد نبروة بهدف نظيف، وجاء اعتذاره بسبب تدخل أحد أعضاء مجلس الإدارة في شئون الفريق وإصراره على تعيين مدرب من قطاع الناشئين بالنادي بالجهاز المعاون له مجاملة له وهو الأمر الذي رفضه تمامًا، إضافة إلى عدم صرف جزء من المستحقات المالية للاعبي الفريق، وعدم تدعيم الفريق بأي صفقة جديدة خلال فترة الانتقالات الشتوية، على الرغم من بيع نجم خط هجوم الفريق وجيه عبد الحكيم إلى الإسماعيلي مقابل 750 ألف جنيه.

-في 12 يونيو 2017 تم تعيينه مدير فني لفريق نبروة استعدادًا لمنافسات دوري القسم الثاني بالموسم الجديد، ولكن في 6 أكتوبر 2017 اعتذر عن تدريب الفريق بعد 4 جولات على منافسات المجموعة الثالثة بدوري القسم الثاني.

- وكانت آخر مهامه مع فريق بلدية المحلة الموسم الماضي لعب 8 مباريات وسجل 9 أهداف واستقبل 7 أهداف، فاز رضا عبدالعال في 4 مباريات وخسر 2 أمام فاركو غزل المحلة وصيف المجموعة وألعاب دمنهور وتعادل في 2 أمام فاركو المتصدر وفريق الحمام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.