×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 27 فبراير 2021 06:15 صـ 15 رجب 1442هـ
نجوم الفن

”أصالة.. إخرسي”.. غضب واسع من أغنية أصالة لإهانتها حديث نبوي والمرآة.. والأزهر يرد

اصالة
اصالة

أثارت المطربة أصالة جدل واسع خلال الفترة القليلة من خلال أغنيتها الجديدة "رفقا" والتي أقتبست منها جزء من حديث نبوي.

وتداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الأغنية، التي تضمنت كلماتها "رفقًا بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن"، ما يشير لوجود بعض الاقتباسات من الحديث النبوي الشريف، الأمر الذي أثار غضب جمهور أصالة على نطاق واسع، ودشن المغردون هاشتاج "أصالة إخرسي"عبر موقع تويتر.

ولم يكن الاقتباس هو السبب الوحيد لغضب المغردون، بل إن بعض المغردات اعتبرن الأغنية تصف النساء بالضعف وتنتقص من قدراتهن، وهو الأمر الذي استنكرته عدد كبير منهن.

ودافع مؤلف الأغنية محمد أبونعمة على الأمر مستشهدًا باقتباس الشعراء منذ نزول القرآن لكلمات منه في قصائدهم الشعرية كالأصفهاني وامرؤ القيس وأبونواس وغيرهم.

وأشار خلال مداخلة له في برنامج "التاسعة" مع وائل الإبراشي، إلى بعض شعراء الجيل الجديد الذين استعانوا أيضًا ببعض جمل القرآن الكريم في قصائدهم.

وعن الناحية الفقهية فأوضح أنه اجتهد في البحث في هذه المسألة ووجد أن جمهور العلماء قد أباح الاقتباس ما دام لا يخدش الحياء أو يتم توظيفه في غرض دنيء، مشيرًا إلى أنه أراد استخدام الاقتباس في غرض محمود وليس دنيء وهو التوجيه بحسن معاملة النساء، وأنه لم يجد أنسب من الحديث الشريف لتوصيل مثل هذه الرسالة للناس.

أما عن رد فعل أصالة على الجدل الذي أثارته الأغنية، فالتزمت المطربة السورية الصمت ولم ترد بشكل مباشر على أي انتقادات وجهت إليها.


وأنهي مجمع البحوث الإسلامية حالة الجدل حول إمكانية اقتباس الأغاني لجمل من الأحاديث النبوية في الأغاني، إلى أن أخذ جملة من حديث نبوي ووضعها داخل سياق أغنية لتصبح بذلك جزء من كلماتها أمر غير لائق ولا يجوز شرعًا.

أصالة رفقا تويتر حديث نبوي محمد ابو نعمة مجمع البحوث الإسلامية

مواقيت الصلاة

السبت 06:15 صـ
15 رجب 1442 هـ 27 فبراير 2021 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:23
الظهر 12:08
العصر 15:24
المغرب 17:52
العشاء 19:10