الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 16 مايو 2024 02:25 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بجواز سفر واستقبال ملكي .. حكاية رحلة مومياء رمسيس الثاني من القاهرة إلي باريس

مومياء الملك رمسيس الثاني
مومياء الملك رمسيس الثاني

رمسيس الثاني هو ثالث ملوك الأسرة الـ19 ، دفن ملك مصر عقب وفاته في واد الملوك بالأٌقصر، في المقبرة التي تحمل حاليا رقم (KV7)، ولكن الكهنة المصريين اضطروا في سنوات لاحقه إلى نقله أكثر من مرة لعدة أماكن مختلفة لإبعاده عن أيدي اللصوص والعابثين، وفي النهاية، استقرت المومياء مع مجموعة كبيرة من مومياوات ملوك مصر القديمة في جبل الدير البحري بالأقصر لحمايتها بشكل نهائي، حتى تم اكتشاف خبيئة الدير البحري في عام 1881.

وفي عام 1902، افتتح عالم المصريات جاستون ماسبيرو المتحف المصري المطل على ميدان التحرير حاليا، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، حيث نقل الجثمان إليه، واعتقد المصريون أن مومياء رمسيس الثاني استقرت أخيرا في مكانها النهائي الذي لن تنقل منه أبدا.

تقول نيويورك تايمز، في أرشيفها الصحفي، إن أول من اقترح نقل المومياء إلى باريس، كان الطبيب الفرنسي “موريس بوكاي”.
في البداية رفضت الحكومة المصرية هذا الطلب، ولم تفلح مساعي بوكاي لدى أسرة السادات في إقناعهم في بادئ الأمر، ولكن في شهر ديسمبر من العام ذاته، تصادف أن زار الرئيس الفرنسي حينها “فالري جيسكار ديستان” القاهرة في زيارة رسمية، واقترح على الرئيس المصري أنور السادات نقل المومياء إلى باريس لعلاجها من التآكلن واعدا برعايتها وإعادتها فور انتهاء الترميم.

ويبدو أن السادات رد على طلب الرئيس الفرنسي بدبلوماسية دون أن يعطي موافقة نهائية تاركا الموافقة النهائية للأثريين المصريين، وهو ما رفضه الدكتور جمال مختار رئيس هيئة الآثار المصرية حينها، وبعد مداولات، اكتفى السادات بالموافقة على إقامة معرض بباريس في مايو 1976 يضم مجموعة من مقتنيات الملك رمسيس الثاني، معتقدا أنه بذلك أرضى الفرنسيين وأن المسألة انتهت.

معرض المقتنيات الذي أطلق عليه الفرنسيون اسم “رمسيس الثاني.. فرعون الخروج”، شهد إقبالا ضخما، وفي خضم هذا النجاح، شنت عدد من الصحف الفرنسية حملة منظمة للمطالبة بـ”إنقاذ” مومياء رمسيس الثاني من التحلل.

نتيجة هذه الضغوط، وافق المصريون على تدخل الفرنسيين لعلاج المومياء ولكن في القاهرة ودون نقلها إلى باريس، إلا أن العلماء الفرنسيين أكدوا أن الاختبارات التي ستجرى على المومياء لإنقاذها تتطلب العديد من الأدوات والتقنيات التي لم تكن متوفرة لدى المصريين حينها، وبالتزامن مع ذلك، عاود بوكاي محاولاته لدى أسرة السادات مجددا، ليوافق السادات في النهاية على نقل المومياء إلى باريس بشرط ألا يتم عرضها بشكل متحفي أو أمام وسائل الإعلام أو التلفزيون.

وفي عام 1976 اصدرت السلطات المصرية جواز سفر لملك مصر رمسيس الثاني الذي مات من ثلاثه آلاف عام وذلك لخروج مومياء الملك رمسيس الثاني من مصر الى فرنسا لعمل ترميمات للمومياء التي ظهرت عليها بعض الفطريات ؛ ولأن السلطات الفرنسية لا تسمح لأي إنسان بدخول أراضيها بدون جواز سفر سواء كان حياً أم ميتاً.

وقد كتب علي جواز السفر
البلد : جمهورية مصر العربية
الجنسيه : مصري
الميلاد : 1303 قبل الميلاد
المهنه : ملك مصر السابق
مده صلاحيه جواز السفر : 7 سنوات

وكما استخدمت الحكومة المصرية الآليات العصرية لسفر المومياء، تعاملت الحكومة الفرنسية بالطريقة نفسها، إذ حظيت المومياء التي غادرت مصر في عام 1976 باستقبال ملكي في مطار باريس- لو بورجيه، حيث استقبله رئيس فرنسا بنفسه وعزف له النشيد الوطني المصري والموسيقى العسكرية التي تليق بوصول ملك إلى باريس.
ولكن الأغرب هو تدوين معلومات جواز السفر حيث كُتب فيه أن تاريخ الميلاد 1303 ق.م .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة