الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:06 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد زراعة أول محصول من البطاطس.. هذه قائمة طعام رواد الفضاء على المريخ

البطاطس
البطاطس

من منا لا يعشق البطاطس تلك الوجبة التى تعد من أكثر الخضراوات انتشارا حول العالم وحضورا في موائد الطعام، بفضل مذاقها اللذيذ ومنافعها الصحية، ولهذا فهي الوحيدة التي توجد على قائمة طعام رواد الفضاء، ومن سيتجهون للعيش بالمريخ في المستقبل.

إلا أنه تم اكتشاف مؤخرًا من قبل العلماء على طريقة لإضافة الأفوكادو إلى هذه القائمة، خاصة بعدما نجح فريق البحث بجامعة "كوينزلاند" في تصميم طريقة تحفظ البراعم بالتبريد وإنعاشها لاحقًا لزراعة نبات صحي، حيث يتم وضع البراعم في شريط من رقائق الألومنيوم، ثم في "أنبوب تجميد" قبل تخزينها في النيتروجين السائل.

جاء ذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التى أشارت إلى أن الأمر يستغرق حوالي 20 دقيقة حتى تتعافى البراعم، وفي غضون شهرين، تعيد النباتات إنبات الأوراق، ويقول البروفيسور "نينا ميتر"، "أفترض أن أفوكادو من عصر الفضاء، فهي جاهزة للتجميد بالتبريد وشحنها إلى المريخ عندما تصبح رحلة الإنسان ممكنة".

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها العلماء في ابتكار طريقة حفظ بالتبريد للأفوكادو - وهو أمر ظل قيد العمل منذ أكثر من 40 عامًا.

من ناحيته، علق كريس أوبراين، طالب الدكتوراه بجامعة كوينزلاند، الذي طور الخطوات الحاسمة الأولى، قائلًا: "الهدف هو الحفاظ على أصناف الأفوكادو المهمة والصفات الجينية الرئيسية من التدمير المحتمل من خلال تهديدات مثل حرائق الغابات والآفات والأمراض مثل ذبول الغار - فطر. التي لديها القدرة على القضاء على جميع الأصول الوراثية للأفوكادو في فلوريدا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.