الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:14 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..إنذار أوروبي أخير لأردوغان

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، للرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، أنها أبلغت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراءات في حالة رفض أنقرة وقف تحركاتها غير القانونية في شرق المتوسط، وسحب سفن التنقيب إلى المياه الإقليمية التركية.

ومن جهة، نقل موقع «كاثمريني» اليوناني قول نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية بانايوتيس سيندوناس، إن فون دير لاين طمأنت أناستاسيادس بأنه إذا لم يكن هناك تهدئة في التوترات وإنهاء الأنشطة غير القانونية ضد قبرص، فسيتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات ضد تركيا.

بالتالي، وضعت أوروبا أردوغان أمام اختبار صعب، أمس الأربعاءجراء ممارسته في منطقة شرق المتوسط، عبر التنقيب غير القانوني عن مصادر الطاقة التقليدية في المياه الإقليمية لقبرص واليونان. وبإمكان الاتحاد، وقف الخطوات الاحتلالية التي تمارسها تركيا بحق قبرص واليونان عبر سفن التنقيب عن الغاز الطبيعي، من خلال إجراءات اقتصادية وتجارية ومالية.

وكان المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، الثلاثاء، حذّر السلطات التركية، من مواصلة أعمالها الاستفزازية، بقوله «الرسالة واضحة، إما وقف تصعيد صادق أو عقوبات»، معربًا عن أمله ألا تكون خطوة سحب السفينة التركية «مجرد خدعة».

في المقابل، زعم أردوغان، أن أنقرة تقف دائمًا إلى جانب الحوار لحل مشكلة شرق المتوسط، مشيرًا إلى استعداد بلاده للبدء في محادثات بين أنقرة وأثينا، وذلك في لقاء بينه وبين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، استمر لمدة 40 دقيقة.

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.