الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ضياء سبع أول إنتاج التطبيع .. حكاية 56 لاعبا عربيا في الملاعب الإسرائيلية

ضياء سبع
ضياء سبع

كشفت تقارير صحفية إماراتية أنّ الدولي الإسرائيلي، ضياء سبع مهاجم وصانع ألعاب جوانزو الصيني، يقترب من أنّ يكون أول لاعب إسرائيلي يلعب في دوري الخليج العربي الإماراتي.

وقالت صحيفة البيان الإماراتية في تقرير لها اليوم: "اقترب نادي النصر من التوقيع مع لاعب الوسط الإسرائيلي ضياء سبع، ليكون بذلك أول لاعب إسرائيلي في دوري الخليج العربي".وقالت صحيفة البيان الإماراتية في تقرير لها اليوم: "اقترب نادي النصر من التوقيع مع لاعب الوسط الإسرائيلي ضياء سبع، ليكون بذلك أول لاعب إسرائيلي في دوري الخليج العربي،ومن المنتظر أن يصل اللاعب إلي دبي في الأيام المقبلة، للتوقيع لمدة 3مواسم".
خطوة انتقال ضياء سبع للدوري الإماراتي، ستمثل نقلة تاريخية في التطبيع العربي الإسرائيلي الكروي حيث يعد هذا الانتقال الأول من نوعه، للاعب إسرائيلي في الدوريات العربية.


للوهلة الأولى تعتقد أننا التطبيع العربي الإسرائيلي كرويا سيبدأ بانتقال ضياء سبع للدوري الإماراتي، ولكن ما قد لا تعلمه أن بعض اللاعبين العرب يشاركون في دوري الاحتلال الإسرائيلي، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد فحسب، بل قام بعضهم بتمثيل المنتخب الإسرائيلي.
شهدت ملاعب كرة القدم الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، ولا سيما في الفترة القريبة الماضية، ارتفاعا ملحوظا في نسبة اندماج لاعبي كرة القدم غير اليهود، وبالأخص العرب في مختلف دوريات كرة القدم. وفي الوقت نفسه تبرز في الدوريات الإسرائيلية الفرق العربية، حيث يندمج اللاعبون العرب بسهولة أيضا في مختلف المنتخبات الإسرائيلية ليمثلوا دولة إسرائيل في الخارج ضمن هذه المنتخبات.

ووفقا لبعض التقارير الإسرائيلية، يبلغ عدد اللاعبين العرب المسجلين في الدوري الممتاز 56 لاعبا ضمن 15 فريقا، حيث لعب بشكل فعلي ضمن الدوري الممتاز خلال دورة الألعاب الأخيرة 24 لاعبا، وهي أرقام تمثل ارتفاعا هائلا بالمقارنة مع ما كان عليه الحال قبل عشر سنوات. وحتى لو أنقصنا من هذا العدد ال 14 لاعبا في فريق "بني سخنين" العربي الذي يلعب في الدوري الممتاز، فما زال ثمة 42 لاعبا غير يهودي ينتمون إلى باقي الفرق، من بينهم 6 في حيفا و 5 في كريات شمونا و 5 في فريق "هبوعيل تل أبيب".


ويشير التقرير أن أكبر مسجلي الأهداف على لائحة الدوري الممتاز الإسرائيلي هما وئام عماشة، لاعب فريق "مكابي حيفا" وأصله من قرية بقعاتا، وأحمد سبع، لاعب "مكابي نتانيا" الذي ينحدر من قرية مجد الكروم. وتضم قائمة الهدافين المتميزين العشرة في الدوري الممتاز 4 لاعبين عرب، حيث سجل اللاعبون العرب في الدوري الممتاز الإسرائيلي خلال العام الحالي 39 من أصل 192 هدفا، أي أن الوسط العربي يسجل ربع عدد الأهداف التي يسجلها حاملو الجنسية الإسرائيلية في الدوري الإسرائيلي الممتاز.

ويستعرض "الموجز" في هذا التقرير أبرز اللاعبين العرب الذين لعبوا في دوري الاحتلال:

-عباس صوان
صوان أصله من عرب 48، وبدأ ممارسة كرة القدم في فريق اتحاد أبناء سخنين الفلسطيني، والذي فاجأ الكل عندما انتقل للعب إلى الدوري الإسرائيلي، ليتسبب في صدمة كبيرة داخل الوسط الرياضي الفلسطيني.

التحق صوان بالمنتخب الإسرائيلي عام 2004 وشارك في 5 سبتمبر 2004 ضد فرنسا.

اشتهر عباس صوان عندما سدد هدف التعادل أمام منتخب أيرلندا في الدقيقة 90 في استاد رمات جان ضمن مباريات التأهل لتصفيات كأس العالم 2006.
وتلقى صوان العديد من التهديدات بالقتل، بعد التحاقه بالعديد من الأندية الإسرائيلية، إلا أنه ضرب بهذا الكلام عرض الحائط بحثًا عن المال.

- رفعت ترك

لعب رفعت ترك ما يقارب 12 سنة في فريق هبوعيل تل أبيب، حيث كان اللاعب العربي الأول الذي لعب في صفوف المنتخب الإسرائيلي.

وبعد اعتزاله، تفرغ للعمل كمعلق رياضي في التليفزيون الإسرائيلي، واليوم عاد مدربًا لفريق مكابي أخاء الناصرة.

ويعد رفعت من أبرز اللاعبين في تاريخ المنتخب الإسرائيلي.

- وليد بدير

يلعب في مركز المدافع وخط وسط، لعب لنادي بوعيل تل أبيب ومكابي حيفا؛ حيث حصل على 5 بطولات دوري، 4 منها مع مكابي حيفا، وواحدة مع بوعيل تل أبيب، كما حصل على 5 بطولات كأس الدولة مع بوعيل تل أبيب، ولعب 74 مباراة مع المنتخب الإسرائيلي وأحرز 12 هدفًا.

ولعب لمدة عام مع ويمبلدون البريطاني

- بيرم كيال

لعب كيال في فريق شبيبة مكابي حيفا من عام 2006 وكان يعتبر من أبرز وأفضل اللاعبين آنذاك.

وفي نهاية دوري الشبيبة 2006/2007 حاز اللاعب جائزة أفضل لاعب في النادي، وفي العام نفسه لعب كيال مع فريق شبيبة مكابي حيفا ضد “فيارجو” الإيطالي.

- سليم طعمة

لاعب خط وسط، ويعد واحدًا من أهم اللاعبين العرب الذين لعبوا في إسرائيل، لعب لنادي هبوعيل تل أبيب كما لعب لنادي لاريسا اليوناني.

- نجوان جريف

مدافع، ولعب لأندية (مكابيحيفا، هبوعيل حيفا، مكابيبيتاح تكفا، هبوعيل بيتاح تكفا، أستون فيلا الإنجليزي).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.