الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حرمه من البكويه بسبب الغيرة وهدده بالقتل فهرب إلى الصعيد..وقاطع فاروق بسبب لعب ”القمار”..حكاية محمد عبدالوهاب مع الملك

عاصر موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ثمانية حكام لمصر منذ ميلاده فى عهد الخديوي عباس حلمى الثانى، مروراً بالسلطان حسين كامل، والملك أحمد فؤاد ثم الملك فاروق الأول، والرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر مروراً بالرئيس السادات وصولاً إلى الرئيس الراحل محمد حسني مبارك الذي رحل موسيقار الأجيال في عصره، ولم يغن محمد عبد الوهاب لهؤلاء الحكام باستثناء اثنين فقط هما الملك فاروق الأول والرئيس جمال عبد الناصر، فيما لحن أغنيات لمطربين آخرين تغنوا باسم السادات، كذلك فقد غنى محمد عبد الوهاب للملوك العرب بدءا من الملك فيصل الأول ملك العراق، مرورا بالملك عبد العزيز آل سعود والملك سعود، وهم ملوك المملكة العربية السعودية، وملك ليبيا إدريس السنوسي، وملك المغرب الحسن الثاني، كما خص مصطفى النحاس باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بثلاث أغنيات، وهذا فيما يتعلق بغناء محمد عبد الوهاب للملوك والحكام.

وبعيداً عن غنائه للملوك والحكام، فقد أتاح العمر الطويل الذى وهبه الله للموسيقار محمد عبد الوهاب معاصرة أحداث تاريخية كبيرة وهامة فى تاريخ مصر، وقد تفاعل معها فنياً وقدم لنا في ظلها عدداً كبيراً من الأغنيات الوطنية لمصر وللقومية العربية، تجاوزت المائة وعشر أغنيات تشمل الأغنيات التى لحنها وغناها بصوته، أو حتى تلك التى لحنها وغناها مطربون أو مطربات آخرون، وعليه نستطيع أن نقول أن محمد عبد الوهاب قد كتب تاريخ مصر المعاصر في القرن العشرين من خلال أعماله الوطنية متفاعلاً مع ما مر بها من أحداث وطنية وقومية مثل توقيع معاهدة 1936، وتأسيس بنك مصر وثورة طلبة جامعات مصرعام 1935، والحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين وحرب الفدائيين في قناة السويس وقيام ثورة يوليو، ومحاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ودستور 1956، وحرب بورسعيد ووحدة مصر وسوريا، وثورة اليمن والجزائر والعراق واستقلال الكويت وبناء السد العالى ونكسة 1967، وحرب الاستنزاف، إلا أن الغريب الذي يتسائل عنه كثيرون هو أن محمد عبد الوهاب لم يغني أو يلحن ولو أغنية واحدة بمناسبة حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، ربما يرجع البعض ذلك إلى علاقة محمد عبد الوهاب الغير جيدة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات.

في السادس من شهر مايو من العام 1936 تولى الملك فاروق الأول حكم مصر بعد وفاة والده الملك فؤاد، ولم يكن محمد عبد الوهاب قد غنى للملك فؤاد شيئاً فقرر أن يفعل مثلما فعلت أم كلثوم وقتها، إذ اختارت من شعر أحمد شوقي، وغنت للملك فاروق “الملك بين يديك في إقباله”، وغنى للملك فاروق قصيدة من تأليف بشارة الخوري وهي قصيدة النيل، وفيها: “أنزلت آية الهدى في جبينك فإذا الشرق كله طور سينك”.

width="640">

وقد سجلها الموسيقار محمد عبد الوهاب بمصاحبة عزفه على العود على أسطوانة، ولكن قبل أن تنسخ تجاريا عدل محمد عبد الوهاب عن قراره تخوفا من ردة فعل الملك فاروق، لأن القصيدة تقول في آخرها، "حسدتك الأنهار حين أتاها أن فاروق من هواك وطينك"، ولعل ذلك كان سبب المنع الأول لهذه القصيدة، إذ تم منعها لاحقا عقب قيام ثورة يوليو 1952، يقول الشاعر الراحل أحمد شفيق كامل عن هذه القصيدة وعما دار حولها من ملابسات، أن أصدقاء عبد الوهاب حذروه من طرح الأسطوانة تجاريا وقالوا له:"لو الملك سمع البيت ده ممكن يطين عيشتك".

مرت أزمة قصيدة أيها النيل على خير وواصل الموسيقار محمد عبد الوهاب غنائه للملك فاروق، ففي عام 1938، وبمناسبة حفل زفاف الملك فاروق على الملكة فريدة، غنى محمد عبد الوهاب أغنية بعنوان “غني يا طير باللحن الجميل” وهى من مفقودات الأستاذ محمد عبد الوهاب التي لم نسمع لها تسجيلا، وواصل كذلك محمد عبد الوهاب الغناء لمناسبات الملك فاروق المختلفة بعد ذلك، فلحن وغنى لمناسبة ميلاد أول طفل للملك في التاسع عشر من نوفمبر من العام 1938، من أشعار محمود حسن إسماعيل أغنية “يا أغاني السماء هاتى واطربي التاج والمليك” غير أنه اكتشف بعد أن لحنها وقبل أن يقوم بتسجيلها أن رياض السنباطى كان قد قام بتلحينها لتغنيها أم كلثوم في المناسبة نفسها فقرر عدم تسجيلها، وتوقف بعدها عن الغناء فى مناسبات الملك العائلية بخلاف أم كلثوم التي واصلت الغناء فى تلك المناسبات.

وفي السابع عشر من شهر سبتمبر من العام 1944، أقيم حفل كبير بالنادي الأهلي، غنت فيه كوكب الشرق أم كلثوم "رق الحبيب ثم يا ليلة العيد، وأنا في انتظارك وحبيبي يسعد أوقاته"، وبينما كانت أم كلثوم تغني يا ليلة العيد في وصلتها الثانية، إذ تفاجئت بالحضور تتعالى أصواتهم ويهتفون بحياة الملك، وإذا بالملك فاروق يصل للحفل، فحورت غنائها لتحييه، وبعد انتهائها من الغناء استدعاها الملك ليصافحها فقبلت يده، وأبلغها أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي بالإنعام الملكي عليها بنيشان الكمال من الدرجة الثالثة.

كذلك فقد حصل الفنان يوسف وهبي على لقب البكوية من الملك فاروق، وذلك بعد حضور الملك للعرض الأول لفيلم "غرام وانتقام" الذي تضمن “نشيد الأسرة العلوية” الذي غنته الفنانة أسمهان التي كانت قد رحلت قبل عرض الفيلم، وكان النشيد يمجد الأسرة العلوية منذ محمد على باشا وحتى الملك فاروق، ورأى عبد الوهاب إنه أيضا جدير بالحصول على لقب البكوية، لا سيما وقد حصلت أم كلثوم على لقب صاحبة العصمة ويوسف وهبي وسليمان نجيب على البكوية، ولذلك طلب محمد عبد الوهاب من الشاعر صالح جودت أن يكتب له أغنية تتضمن كلماتها مديحاً في الملك فاروق فكتب له أنشودة “الفن”، ولحن محمد عبد الوهاب الأغنية بلحن بديع وقرر غنائه أمام الملك أملا في الحصول على البكوية.

width="640">

يقول الموسيقار محمد عبد الوهاب تم اختيار سفح الهرم الأكبر لتقديم أنشودة الفن في حفل يشرفه الملك بالحضور ونقلت الإذاعة الحفل على الهواء، وكانت كلمات الأغنية تشير إلى الملك في قولها، وبعد أن انتهى محمد عبد الوهاب من تقديمه للأغنية وقف يلقي كلمة عن الفن وقيمته في وجدان المواطن والدور الذي يقوم به الفن المصري بصورة عامة وانتهي الحفل، وغادر الملك المكان عائدا إلى قصر عابدين دون أن ينعم على محمد عبد الوهاب باللقب أو الوسام الذي ينتظره منه، وأصيب محمد عبد الوهاب بخيبة أمل لكنه علم السبب فيما بعد، فقد كان فاروق يغار جدا ويكره كل رجل يكون محط إعجاب النساء، ومن هذا المنطلق كانت كراهيته لعبد الوهاب وفريد الاطرش.

بلغت غيرة الملك فاروق من إعجاب النساء بالموسيقار محمد عبد الوهاب إلى حد تهديد المطربة ليلى مراد بأنه سيقتل محمد عبد الوهاب لأنه يعلم أنها تحبه، وقد سارعت ليلى بإبلاغ محمد عبد الوهاب الذى كان فى الإسكندرية وقتها وتركها ليختفى شهرا فى الصعيد في أبو قرقاص لدى صديقه، ليس هذا فحسب، بل إن نار الغيرة قتلت الملك عندما أنجب عبد الوهاب من زوجته السيدة إقبال نصار ولدين محمد وأحمد، وعندما علم الملك الذى لم يكن قد أنجب بعد ولي العهد قال: حتى محمد عبد الوهاب خلف ولد وأنا لسه، وهذا حسب مارواه محمد عبد الوهاب في مذكراته.

وقرر محمد عبد الوهاب مقاطعة الملك فاروق تماما في مناسباته والتوقف عن الغناء له أو في حضوره، بسبب أنه يلعب قمار، ويفضل مصالحه الخاصة، قائلاً :"وزي كل الناس حبي له فتر وبدأت أتكاسل عن الغناء له وبدأت زي أي شاب أحس أني صدمت في حاجة كنت بحبها".

في عام 1949 زار الأستاذ محمد عبد الوهاب في منزله الكائن في منطقة الهرم كل من حكمدار القاهرة، وإسماعيل شيرين زوج الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق، ووزير الحربية فيما بعد وكان الهدف من الزيارة هو دعوة عبد الوهاب للغناء في عيد ميلاد الملك فاروق، وتحضير أغنية خاصة للمناسبة، يقول الأستاذ محمد عبد الوهاب في مذكراته :"قلت لهم متأسف مش هقدر، مشغول، تعبان وبان عليا إني بكدب، والحكمدار كلمني بخشونة قلت له مش هعمل حاجة، في الأول كنت بعمل فيه أغاني كرمز لمصر لكن هو دلوقتي مابقاش كده، وتدخل إسماعيل شيرين لفض الإشكال، لم أخف من فاروق لأن العالم كله كان ضده والجو ممهد أن الإنسان يقول وبصوت عال، وممكن يعبر عن القرف اللي الناس فيه"، وبالفعل عبر محمد عبد الوهاب عما كان يشعر به الناس في العام التالي بأغنيته (الصبر والإيمان) التي أشار فيها للملك فاروق بقوله (ياظالم لك يوم مهما طال اليوم يا ويلك ياظالم يا ويلك ) من تأليف حسين السيد، والتي منعت بأمر من الملك فاروق، فقد كانت الأعمال الفنية كهذه تعرض من قبل الإذاعة على وزارة الداخلية، ثم إذا اضطر الأمر ترسل إلى قصر عابدين لأخذ المشورة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة