الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 12:15 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. شهادات موثقة تفضح تجنيد أردوغان للمرتزقة

رجب
رجب

كشفت عناصر من الميليشيات السورية المدعومة من أنقرة، عن كواليس تعبئة تركيا للمرتزقة بغرض إرسالهم إلى مناطق النزاع بين أذربيجان وأرمينيا، حيث يعتزم النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، دعم حليفه الأذري بنحو ألف مرتزق سوري إضافي في إقليم كاراباخ المتنازع عليه. وذلك وفقًا للقاءات أجرتها وكالة رويترز للأنباء مع عدد من العناصر المشاركة بالفعل في القتال لصالح باكو.

وقال اثنان من المقاتلين السوريين، لرويترز، إن تركيا ترسل مقاتلين من الميليشيات المسلحة السورية لدعم أذربيجان في صراعها المتصاعد مع جارتها أرمينيا، فيما تعهدت أنقرة بتكثيف دعمها لحليفها ذي الأغلبية المسلمة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المقاتلين المنتميين لجماعات بمناطق شمال سوريا الخاضعة للسيطرة التركية، إنهما ينتشران في أذربيجان بالتنسيق مع أنقرة، وقد رفضا نشر أسمائهما بسبب حساسية الموضوع. فيما قال مقاتل بتنظيم «أحرار الشام» التابعة لتركيا «لم أكن أريد أن أذهب، لكن ليس لدي أية أموال، والحياة صعبة للغاية في ظل الفقر».

براتب يبدأ من 1500 دولار في الشهر

وقال أحد المقاتلين إن قادة الكتائب السورية أخبروهما بأنما سيكسبان حوالي 1500 دولار شهريًا، وهو راتب كبير في سوريا، خاصة في ظل حالة الانهيار الاقتصادي وتداعيات الحرب.

وقال المقاتل إنه رتب مهمته مع مسؤول من الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا في عفرين، وهي منطقة في شمال غرب سوريا استولت عليها تركيا وحلفاؤها من المعارضة السورية قبل عامين. ولم يرد متحدث باسم الجيش الوطني السوري على طلب للتعليق.

وقال المقاتل الآخر، يتبع ميليشيا جيش النخبة التابعة للجيش الوطني السوري، إنه تم إبلاغه بأنه من المقرر نشر ما يقرب من 1000 سوري في أذربيجان. وقدم متمردون آخرون، رفضوا الكشف عن أسمائهم، أرقامًا تتراوح بين 700 و 1000 مقاتل.

وقال الرجلان اللذان تحدثا لرويترز الأسبوع الماضي، إنهما يتوقعان إيفادهما في 25 سبتمبر لحراسة المنشآت لكن ليس للقتال. ولم تتمكن رويترز من الاتصال بهم الإثنين الماضي لتأكيد مواقعهما الجديدة.

سفير أرمينيا في موسكو: تركيا أرسلت 4 آلاف مقاتل إلى أذربيجان

وكان سفير أرمينيا في موسكو، قد صرح أمس الإثنين، أن تركيا أرسلت نحو 4000 مقاتل من شمال سوريا إلى أذربيجان وأنهم يقاتلون هناك، وهو ما نفاه أحد مساعدي الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وقالت أرمينيا أيضًا إن خبراء عسكريين أتراك يقاتلون إلى جانب أذربيجان في ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة جبلية انفصالية في أذربيجان يديرها الأرمن العرقيون، وأن تركيا قدمت طائرات بدون طيار وطائرات حربية.

ونفت أذربيجان التقارير. ولم تعلق تركيا على الفور، على الرغم من أن كبار المسؤولين بمن فيهم الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي كان يستعرض بشكل متزايد عضلات تركيا العسكرية في الخارج، قد وعدوا بدعم باكو.

في السنوات الأخيرة، توغلت تركيا في الخارج في سوريا والعراق المجاورتين، والدعم العسكري في ليبيا. وقالت تركيا مرارًا وتكرارًا إنها مستعدة أيضًا لتقديم الدعم لأذربيجان، التي تربطها بها علاقات تاريخية وثقافية قوية وتدير مشاريع طاقة مشتركة.

وكان وزير الدفاع خلوصي أكار قد حضر مناورات عسكرية مشتركة في أذربيجان في أغسطس، واستغل أردوغان خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي لاتهام أرمينيا بمهاجمة جارتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.