×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:02 صـ 3 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

ضربت بـ ”الشبشب” بسبب أم المؤمنين عائشة.. وخطف والدها لتأييدها بشار الأسد.. ورفضت الزواج من أحمد زكي.. حكايات وأسرار في حياة رغدة

الموجز

ممثلة سورية صاحبة ملامح مميزة متعددة المواهب فهي شاعرة وفنانة سياسية من الدرجة الأولى، حفرت مكانتها في وجدان جمهورها وقفت أمام كبار النجوم تنتمي إلى الموهوبين الذين يبدعون في صمت، واحدة من أهم نجمات السينما المصرية والعربية، أنها الفنانة المثيرة للجدل رغدة التي رفضت الزواج من فتي الشاشة الأسمر أحمد زكي وبعد وفاته تمنت أن تكون أرملته، خطف والدها من الجيش الحر السوري بسبب مواقفها السياسية وتأييدها للرئيس السوري بشار الأسد، ضربت بـ "النعال" في درار الأوبرا المصرية بسبب أم المؤمنين عائشة زوجة الرسول ـ ص ـ .

رغداء محمود النعناع هو اسمها الحقيقي ولدت بمدينة حلب بسوريا يوم 25 نوفمبر عام 1957 من والدين سوريين وليس كما يشاع أن والدتها مصرية، انتقلت إلى مصر في أواخر سبعينيات القرن الماضي، لتكمل دراستها في الأدب العربي في كلية الآداب جامعة القاهرة.

قدمت أنشطة أدبية متعددة فهي شاعرة تكتب الشعر، حيث نشرت ديوان في بداية الثمانينات بعنوان "مواسم العشق" وديوان "يوميات جارية" ولها العديد من القصائد، تزوجت من عبد الله الكحال تاجر السجاد وأثمرت تلك الزيجة عن ثلاث أبناء وهم "بثينة وتميمة ومحمد" ولم يدم الزواج وانفصلا.

دخلت عالم الفن عن طريق الصدفة حيث لم تخطط لدخولها مجال التمثيل، بدأت أولى خطواتها التمثيلية من خلال مشاركتها بطولة فيلم "الحدود"، ثم شاركت في ثاني أعمالها الفنية في فيلم "التقرير" والعملين بطولة الفنان دريد لحام، وتأليف محمد الماغوط.

شاركت في عدد كبير من الأفلام أبرزها، فتاة من إسرائيل، إستاكوزا، الإمبراطور، أبو الدهب، زوجتي والذئب، كابوريا، مجرم مع إيقاف التنفيذ، عيون الصقر، بناتنا في الخارج، المركب، اختفاء جعفر المصري، 85 جنايات، الطاووس، الراجل اللي باع الشمس، ليلة في القمر، جحيم تحت الأرض، مصرع الذئاب، أسود سيناء، الحدود.

قدمت مجموعة من المسلسلات ومنها، بعثة الشهداء، المفسدون في الأرض، ذكريات العام القادم، العبابيد، أحلام فستق، اسطبل عنتر، أزواج لكن غرباء، البر الغربي، أمس لا يموت، الضاهر، جراب حواء، حب لا يموت، الشك، على باب مصر، القرار الأخير، السفلة، أخو البنات

انتشرت العديد من الأقاويل عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن زواج رغدة بفتي الشاشة الأسمر الفنان أحمد زكي نظراً لارتباطها القوي بالنجم الراحل ولكنها قامت بنفي تلك الشائعة بعد وفاته لكن المفاجأة التي صدمت الجميع بأنها أعلنت رفضها الزواج من زكي في الأيام الأخيرة من حياته حتى لا يقال عنها أنها كانت تعتني به في هذه المحنة انطلاقا من اعتبار أنه زوجها.

وعن شائعات زواجها من أحمد زكي سراً قالت: "زواجي منه شرف لا ادعيه وكنت أتمنى أن أكون أرملته.. أنا شخصية واضحة وصريحة وزواجي منه مش حاجة تكسف عشان أنكره".

تعتبر "رغدة" من أكثر الفنانات التي ربطتهم صلة قوية بعالم السياسة بداياتها عندما شاركت في انتفاضة الاقصى ثم شاركت في فك الحصار عن العراق خلال 13 عام، حيث كانت في أول طائرة تكسر الحصار عن بغداد، كما ساهمت في علاج العديد من الأطفال العراقيين في القاهرة وصف الثورات التي حدثت في عدد من البلدان العربية بـ "ربيع كاليفورنيا".

وتعد من أبرز الفنانين السوريين الذين يدافعون عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المظاهرات التي اندلعت في سوريا منذ عام 2011 بالرغم من سقوط عشرات الالاف من الضحايا المدنين، وعلى اثر دعمها بشار أعلنت عبر حساباتها أن الجيش السوري الحر قام باختطاف والدها للتراجع عن مواقفها.

وقالت في لقاء تليفزيوني، أنها تأيد بشار الأسد وما يحدث في سوريا وانه لو رحل عن سوريا أو تنحى فسأعتبره خائناً ولا يشرفها كتابة "أنقذوا حلب"، مشيرة إلى أن الشعب السوري لا يدفع ثمن بقاء بشار بل يدفع ثمن المؤمرة عليه.

تداولت بعض التقارير الصحفية أن رغدة تعرضت للضرب بـ "النعال" ولموجة غضب بعد سبها السيدة عائشة أم المؤمنين زوجة الرسول ـ ص ـ في دار الأوبرا المصرية عام 2013 وذلك بسبب قصيدة ألقتها قالت فيها: "ستنا عائشة وهي دي عائشة ما هي تربية بني قريظة يهودي خسيس" وهو ما أثار غضب الحضور في الندوة وضربوها بالنعال حتى الصراخ والإغماء، وفور انتهاء تلك الواقعة ذهبت لقسم شرطة قصر النيل لتقوم بتحرير محضر بالواقعة اتهمت فيه شباب الاخوان المسلمين والسلفين بالتعدي عليها إلا أنهم أوضحوا حقيقة ما حصل في الندوة ونشروا فيديو القصيدة كاملة على موقع اليوتيوب.

رغدة أحمد زكي بشار الأسد سوريا مصر العراق أم المؤمنين عائشة ضرب بالشبشب دار الأوبرا المصرية خطف والدها الجش السوري الحر تويتر أسرار النجوم

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 02:02 صـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37