الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. مخطط لتفجيرات وحرق الإقليم الذي يقود الانقلاب ضد أبي أحمد

أبي أحمد
أبي أحمد


أعلنت مفوضية الشرطة بإقليم أوروميا، عن اعتقال 503 أشخاص كانوا يخططون لتنفيذ تفجيرات وأعمال تخريبية في كل من أديس أبابا ومدينة بشفتو بإقليم أوروميا (40 كلم من العاصمة).

وأوضحت أن التفجيرات والأعمال التخريبية كانت تستهدف احتفال "إريتشا (يوم الشكر)، يومي السبت والأحد المقبلين.

وقال مفوض شرطة إقليم أوروميا الجنرال أرارسا مرداسا إن مفوضية الشرطة تعمل جاهدة لضمان أمن وسلامة احتفالات مهرجان "إرتشا" التي تحتفل بها قومية أورومو يومي السبت والأحد المقبلين، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من إحباط خطة لبعض العناصر التخريبية.

كبرى أحزاب الأورومو بإثيوبيا تتفق على إنهاء النزاعات
وأوضح المفوض، في تصريح صحفي، أن الشرطة ألقت القبض على 503 أشخاص كانوا يخططون لتنفيذ تفجيرات وأعمال تخريبية تستهدف احتفال مهرجان "إريتشا".

وقال إن العناصر التي تم القبض عليها كان بحوزتها 14 قطعة سلاح من نوع كلاشينكوف، و26 قنبلة متفجرات و103 قطع مسدس.

وناشد المسؤول جميع الإثيوبيين بالتكاتف والتضامن مع قوات الأمن من أجل إنهاء الاحتفال بشكل سليم.

والسبت المقبل، تحتفل قومية الأورومو بمهرجان "إريتشا" (يوم الشكر) بالعاصمة أديس أبابا ويستمر الاحتفال حتى الأحد الذي يحتفل به في إقليم أوروميا بمدينة بيشفتو، وهو الاحتفال الرئيسي لهم، ويمثل "عيدا للشكر" على موسم الأمطار في البلاد.

ودأبت قومية الأورومو على الاحتفال بـ"مهرجان إريتشا" (يوم الشكر ) في الأول من أكتوبر الأول كل عام، فيما سيحتفل به للمرة الثانية يوم السبت بأديس أبابا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.