الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

أرمينيا تطالب واشنطن بمنع أنقرة من استخدام السلاح الأمريكي لدعم أذربيجان

استغاثت الحكومة الأرمينية بالولايات المتحدة الأمريكية لوقف التصعيد التركي للصراع على إقليم ناجورونو كاراباخ، ومنع أنقرة من استخدام الأسلحة الأمريكية في الحرب الدائرة جنوب القوقاز بين أرمينيا وأذربيجان.

وقال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، اليوم الاثنين، إنه تلقى وعدًا بالاتصال بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للتباحث معه حول دور تركيا في تصعيد الصراع بإقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، وأن إصابة ترامب بفيروس كورونا حالت دون ذلك.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن باشينيان قد تحدث هاتفيًا مع مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، روبرت أوبراين، وخلال الاتصال أثار الوزير الأرميني قضية تدخل تركيا في صراع البلدين المتجاورين أرمينيا وأذربيجان، وقال «لماذا لا يتم فعل أي شيء لمنع تركيا، حليفة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، من استخدام طائرات (إف - 16) أمريكية الصنع في الصراع».

وأضاف باشينيان خلال الاتصال: «إن القتال الحالي قد اتخذ بعدًا أكثر خطورة بسبب التدخل العسكري المباشر من جانب تركيا في كاراباخ لدعم حليفتها العرقية أذربيجان».

وشدد باشينيان على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى توضيح موقفها بشأن الصراع والوقوف على حقيقة ما إذا كانت واشنطن قد أعطت تلك الطائرات من طراز «إف - 16» لتركيا بغرض قصف القرى المسالمة والسكان المسالمين.

من جانبه، وعد المستشار الأمريكي باشينيان بإجراء محادثة هاتفية بين الزعيم الأرميني والرئيس ترامب.

وأضافت الصحيفة، أن فرصة يريفان في الحصول على دعم الولايات المتحدة قد تلاشت بعد ساعات قليلة فقط عندما أعلن الرئيس ترامب إصابته بفيروس كورونا.

ورفض باشينيان الإفصاح عما إذا كانت أرمينيا مستعدة لتسليم أراض كجزء من تسوية سلمية بين يريفان وباكو، وأصر على أن هذا الأمر لا يعود إليه، بل هو أمر يخص زعماء ناغورني كاراباخ، وهو كيان مستقل اسمياً يحكمه العرقية الأرمينية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.