الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 09:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من الملعب الي الجبهة .. حكايات نجوم الكرة مع انتصار أكتوبر

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

مما لاشك فيه أن نجوم الكرة  لا يتوقف دورهم داخل الملعب لكنهم  ساهموا في صناعة الانتصار في ميادين الحروب من أجل استرداد الأرض
ومن السادس من أكتوبر نتذكر جميعا نجوم الكرة الذين شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة علي الجبهة

* محمد عبد العزيز قابيل.


اللواء محمد عبد العزيز قابيل من مواليد 14 مارس 1927 وهو بطل من أبطال حرب أكتوبر 1973، كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر، وترقي إلى رتبة اللواء، وعين قائدا للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى أنهى حياته العسكرية عام 1984، وكان قد حصل على وسام نجمة الشرف العسكرية "أعلي وسام عسكري" وشغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم.
اللواء عبد العزيز قابيل هو لاعب كرة قدم بنادي الزمالك في الخمسينيات، وقد شغل مناصب مدير عام نادي الزمالك ووكيلا للنادي في الثمانينيات، وعين عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ثم نائبا لرئيس اتحاد الكرة عام 2000.
* الجنرال محمود الجوهري.


محمود الجوهري، أحد أهم المدربين في تاريخ الكرة المصرية والعربية، ولد في فبراير 1938، ورحل عن عالمنا في سبتمبر من عام 2012، وعمل الجوهري ضابطا في الجيش المصري، وأحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973، حيث كان ضابطا برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.
بعد انتهاء مهمته في الحرب، تفرغ الجوهري لعمله الخاص، ولم يعد مرة أخرى للعب الكرة، بل توجه إلى تدريب فرق كرة القدم.
* المهذب حمادة أمام


حمادة إمام لاعب كرة قدم سابق بنادي الزمالك، ولد في نوفمبر 1948، وهو ابن الكابتن يحيى إمام حارس مرمى الزمالك في الثلاثينيات، ووالد الموهوب حازم إمام، وتخرج حمادة أمام في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة، ليكن أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر 1973، أحيل إلى المعاش برتبة عقيد، ويعمل حاليا معلقا رياضيا.
سمير زاهر


حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، وكان عقيدًا في القوات المسلحة المصرية، وشارك في حرب أكتوبر.
ترأس مجلس إدارة اتحاد الكرة، ومن إنجازاته الفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا أربع مرات، منها ثلاث مرات متتالية أعوام: 1998، 2006، 2008 و2010، وبالمركز العاشر للمنتخب المصري في تصنيف الفيفا.

محمود بكر


واللاعب والمعلق محمود بكر نجم النادي الأوليمبي وأحد أشهر المعلقين في تاريخ مصر، الذي التحق بالقوات المسلحة منذ 67 وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وشارك في حرب 73 وتخرج من الخدمة برتبة عقيد.
فكري صالح


مدرب حراس المنتخب الوطني الأسبق،شيخ مدربي حراس المرمى، عاصر عددًا كبيرًا من أعمدة اللعبة في مصر، وشارك في حرب أكتوبر ضمن كتيبة الصاعقة.
من أهم محطاته تدريب منتخبات مصر الأولى والأولمبي والشباب والناشئين، ومنتخبات الأردن
حسام طه
اللواء حسام طه الحكم الدولي السابق والذي كان ضابط بسلاح الإمداد والتموين خلال حرب أكتوبر المجيده وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه، والحكم الدولي السابق عادل علام والذي كان يعمل ضابط في سلاح الإشارة خلال حرب أكتوبر.
الفريق زاهر عبد عبد الرحمن

عبده أبو حسين

شهيد النادي المصري الذي شارك في حرب أكتوبر واستشهد فيها، وهو أحد أبناء جيل التهجير، ويحيي النادي ذكرى لاعبه السابق في كل عام.
وكان أحد أبناء محافظة الدقهلية من مدينة المنزلة وهو مجند استشهد خلال الحرب، وليس هو فقط هناك عددا من لاعبي المصري شاركوا في الحرب، مثل محمد الفقي ناشيء النادي ومحمد شاهين.

عبد العزيز بدران


لاعب المصري السابق وكان أحد الضباط الاحتياطيين في تلك الفترة، لكنه شارك في حرب أكتوبر وهو أحد نجوم الفريق في فترة السبعينات.
وهناك آخرون كان لهم دور بارز ومهم في حرب أكتوبر ومنهم الفريق زاهر عبد الرحمن رئيس نادي الزهور، واللواء أركان حرب محمد فريد حجاج نائب رئيس اتحاد كرة اليد السابق واللواء أركان حرب مصطفى كامل محافظ بورسعيد صاحب الرقم القياسى في الخماسي الحديث ؛ واللواء مهندس أحمد زكى عابدين ؛ واللواء منير ثابت عضو اللجنة الأوليمبية الدولية والذي كان في سلاح الطيران في الحرب، واللواء صبري سراج الذي خدم في الصحراء الممتدة ما بين السويس والإسماعيلية وفى إحدى كتائب الدفاع الجوى التابعة للجيش الثالث وفقد فيها ذراعه وهو لاعب لكرة السلة في نادي الزمالك ونائب رئيس النادي سابقا واللواء علي حفظي محافظ سيناء السابق وكان عضوا بمجلس إدارة اتحاد الكرة وصبري سراج عضو مجلس ادارة نادي الزمالك الاسبق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.