الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:52 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان يعتقل مستشار المرأة الحديدية بسبب مقالة نشرها منذ 5 سنوات

اعتقلت السلطات التركية، المستشار الصحفي لرئيس حزب الخير ميرال أكشنار، الكاتب الصحفي مراد إيدا، في مدينة جيرسون التركية، بسبب مقالة له نشرها منذ 5 سنوات!

وأكد مراد إيدا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن السلطات التركية اعتقلته ليلة أمس، بسبب مقالة له كتبها في عام 2015، ولاحقه النظام الحاكم بالدعاوى القضائية بسببها في عام 2018.

وأوضح المستشار الصحفي لرئيس حزب الخير، أنه وصل أمس إلى مدينة جيرسون لحضور برنامج رئيسة الحزب ميرال أكشنار، لتجري عملية الاعتقال من مقر إقامته بالمدينة بأحد الفنادق.

وتحولت تركيا الى سجن للصحفيين والإعلاميين، وتعدى استمرار النظام التركي في تكميم الأفواه والاعتقالات العشوائية كل الحدود لعدد كبير من الصحفيين والقضاء والتعليم وكبار المسئولين الذين يعارضون النظام التركي وانتهاكات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي يوليو الماضي، نشرت «جمعية حرية التعبير» في تركيا، أن السلطات حظرت أكثر من 408 آلاف موقع في البلاد حتى نهاية العام الماضي.

وأوضحت المؤسسة في تقرير لها أنه «تحت ذريعة القانون رقم 5651، الذي تم تمريره عام 2007 لتنظيم الاتصالات عبر الإنترنت والبث عبر الإنترنت، فقد جرى حظر الوصول إلى 130 ألف عنوان موقع إلكتروني، و7 آلاف حساب على تويتر، و40 ألف تغريدة فردية، وألف مقطع فيديو على يوتيوب، و 6200 مشاركة على فيسبوك».

كما حظرت السلطات السلطات ما لا يقل عن 5599 مقالة إخبارية في عام 2019، واضطرت شبكات الأخبار إلى إزالة 3.528 منها، لتجنب حظر أوسع على خدماتها، وفق ما أكدته الجمعية.

وحذفت صحيفة «حرييت» 336 مقالا من موقعها على الإنترنت، في حين أزال موقع «ميليت» 187 مقالة بينما أزال موقع «تي24» 171 مادة إخبارية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.