الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:32 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كره الجمهور بسبب المشير عبد الحكيم عامر.. وزوجته فنانة شهيرة.. حكاية الفنان عادل مأمون الذي ظلم بسبب عبد الوهاب

عادل مأمون والمشير
عادل مأمون والمشير

عادل مأمون فنان متعدد المواهب فهو مطرب وعازف وملحن تأثر بأداء وألحان محمد عبد الوهاب وهو السبب الرئيسي وراء عزوف المنتجين وصناع الأعمال الفنية نحوه على الرغم من امتلاكه مساحات صوتية فريدة من نوعها وموهبة غنائية وفنية مختلفة اقنعت كل من يسمعها حتى موسيقار الأجيال والتي جعلته ألمع المطربين المصريين في بدايات الستينات، كره الجمهور والنقاد بسبب حب المشير عبد الحكيم عامر وإعجابه بصوته حيث ضغط على النقاد لمدحه مما أدى إلى كره النقاد له.

اسمه بالكامل محمد عادل محمد مأمون، ولد بمحافظة المنيا يوم 23 نوفمبر عام 1932، ينتمي لعائلة عاشقة لعالم الفن، كان والده يعمل عازفاً للقانون، درس في مدرسة بين القصرين الابتدائية، بدأت موهبته الغنائية تظهر خلال مشاركته في الحفلات المدرسية التي تتولي الإشراف عليها حينها وزارة المعارف.

حصل مأمون على منحة مجانية بعدما نال صوته إعجاب وزير المعارف بعد أدائه على مسرح الأزبكية لذلك قرر إلحاقه بمعهد الموسيقى ليحصل على دبلوم العزف على الكمان ولكنه مع ذلك فضل الحصول على شهادة آخرى تساعده على أعباء الحياة اليومية.

حصل على درجة بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس، وأثناء دراسته كان مطرب الجامعة الأول وذاع موهبته الغنائية بين جميع الطلاب خصوصاً بعد اقتباسه صوت موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب، ثم بدأ أولى خطواته في الغناء من خلال الغناء في الأندية الليلية والكباريهات.

تزوج مأمون من المطربة هدى زايد عام 1959، وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتين الأولى "نهلة" وهو الإسم الذي أطلقه عليها الموسيقار محمد عبد الوهاب تيمناً بزوجته نهلة القدسي، أما الإبنة الثانية تدعى "هالة"، وقدما معاً عدة أعمال ومنها أغنية قدماها معاً بعنوان "بنت وولد".

أشاد محمد عبد الوهاب بصوته الذي يجمع أجمل العناصر الفنية أثناء غنائه بكازينو بديعة مصابني، ثم قدمه إلى أفضل برامج الأذاعة مثل برنامج "أضواء المدينة" و"على الناصية"، وطلب منه تمثيل دوره في المسلسل الإذاعي والذي يحكي عن قصة حياة عبد الوهاب، ثم بدأ تقديم أعمال غنائية خاصة به في الإذاعة المصرية ولكن ظل يقدم أغاني موسيقار الاجيال وهو ما ظلمه فنياً طوال حياته الغنائية حتى رحيله.

سبق عادل مأمون العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في الظهور بالإذاعة والسينما وبالرغم من ذلك فإن أعماله السينمائية قليلة جداً، حيث قدم ما يقرب من خمسة أفلام وهم فيلم "نساء بلا رجال" بطولة ماري كويني وهدى سلطان وعماد حمدي وكمال الشناوي، ثم قدم فيلم "عبيد المال" بطولة فاتن حمامة وفريد شوقي، وكان أشهر أفلامه هو فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" مع وردة الجزائرية، وكان آخر أفلامه فيلم "العذاب الثلاثة" مع حسن يوسف.

كره النقاد والجمهور بسبب حب المشير عبد الحكيم عامر وإعجابه بصوته "مأمون"، حيث ضغط المشير على النقاد لمدحه مما أدى إلى كره النقاد له بسبب الضغط عليهم من إدارة عليا من خارج المجال الفني.

من أشهر أغانيه، ابعد عن الحب وغني له، فين طريقك فين، مش قادر أنسى، أنت واحشني، عاشت الأسامي، لا مش أنا اللي أبكي، هان الود، جايز، أنا مجروح، حلوة عزيزة، طعمه، ياللي سامعني، مش قادر أنسى، ليه يا حبيبي تلوع فيا، فرحة القمر، كل شىء موجود.

width="640">

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة