الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 01:52 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. ثورة في تركيا بعد ركوع ” أردوغان ” للحصول علي مليارات ”تميم ”

أردوغان ‘ تميم
أردوغان ‘ تميم

انتقد حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا، زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدولة قطر، وذلك إثر كل تدني لمستوى الليرة التركية.

ونقلت صحيفة "جمهورييت" عن المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري فائق أوزتراك القول إن الهدف من وراء زيارة أردوغان إلى قطر، الأسبوع الماضي، كان طلب المال.

وأضاف أوزتراك، أنه كلما انحدرت الليرة التركية، يهرع أدروغان بسرعة قصوى إلى قطر طلبا للنقود، حسبما أوردت الصحيفة التركية.

وتابع: "لابد لأردوغان أن يعلم أن الذي يتلقى أموالا من الخارج يتعود على تلقى الأوامر أيضا. لذا نرى أن أمير قطر بات ينظر إلى أردوغان بدونية كلما طلب منه الأموال".

وكان أردوغان اختتم الأسبوع الماضي زيارة إلى قطر، بعد أيام فقط من انحدار العملة المحلية إلى مستوى 7.9 ليرة مقابل الدولار الواحد، وهو أسوأ رقم تحققه العملة التركية.

وفي مطلع يوليو الماضي، زار أردوغان قطر في أول رحلة خارجية له منذ تفشي فيروس كورونا، وكانت الليرة التركية حينها متراجعة إلى حد 7.7 مقابل الدولار.

ولفت أوزتراك إلى أن مواطن ضعف أردوغان تجعل الدولة التركية معرضة لضغوط الدول الأخرى وابتزازها.

وذكّر المعارض التركي، بإطلاق أردوغان سراح الراهب الأمريكي برانسون عندما لوحت واشنطن بفرض عقوبات على بنك تركي حكومي متهم بخرق العقوبات على إيران، وذلك على الرغم من أنه تعهد مرارا بأنه لن يغادر تركيا مهما حدث.

ويرى محللون أن أردوغان حاول تضخيم دور القوات التركية في قطر، في محاولة لنيل مزيد من الأموال القطرية.

وفي السياق ذاته انتقد كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري زيارة الرئيس أردوغان إلى قطر، واعتبرها مهينة بالنسبة إلى تركيا.

وأضاف زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا أن أردوغان ذهب إلى هناك بحثا عن المال.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.