الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 02:56 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

سي إن إن: أحلام أردوغان في المنطقة أصبحت بعيدة المنال

ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن أحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتغييرمكانة أنقرة عالميًا عبرتوسيع نفوذها في المنطقة تبدو بعيدة المنال أكثر من أي وقت مضى.

وقالت في تقرير لها أن الرئيس التركي غيَّر منذ أكثر من 10 أعوام سياسته الخارجية، من طرق أبواب الاتحاد الأوروبي والتوسل للانضمام إليه، إلى مشروع إقليمي يتضمن توسيع نفوذ أنقرة على البلدان التي كانت ضمن الإمبراطورية العثمانية السابقة لتصبح قوة عالمية لا يستهان بها.. هذه الفكرة جذبت عقول قاعدته الشعبية ودعمت محاولاته في تعظيم سلطاته".

وفي هذا السياق لفتت الشبكة إلى ما حققه حلفاء الرئيس التركي جماعة الإخوان الإرهابية في مصر وحلفاؤه في سوريا من مكاسب سياسية في السنوات الأولى من الربيع العربي وهو ما جعل الأحلام العثمانية لأردوغان تتجسد على أرض الواقع مستدركة بالقول إلا أنه وبعد 10 سنوات من هذا، أصبح حلفاء الرئيس التركي في المنطقة قوة متضائلة للغاية.

وأضاف التقريرأنه إلى جانب ذلك أثارت سياسات أردوغان حفيظة الدول الأوروبية، وعلى رأسها فرنسا واليونان وقبرص، والتي حاولت احتواء النفوذ التركي في منطقة شرق البحر المتوسط.

ونبَّه التقرير إلى أن القوى الإقليمية الرافضة لسياسات أردوغان -وعلى رأسها مصر واليونان وقبرص وإسرائيل- كثفت -مع بعض دول الاتحاد الأوروبي- من التعاون الاستراتيجي فيما بينها، من خلال عدة مبادرات، على رأسها استخراج غاز شرق الموسط، والذي تم خلاله استبعاد تركيا من هذه العملية، موضحًا أن فرنسا -التي تعارض دعم أنقرة لحكومة طرابلس في ليبيا- أبدت دعمها لمبادرة غاز شرق المتوسط.

وركز التقرير كذلك على الوضع الاقتصادي التركي، والذي يعاني من ركود كبير، حيث أكد أن الاقتصاد التركي المتعثر -والذي تفاقم بسبب آثار جائحة فيروس كورونا- حد من قدرة أردوغان على التخلص من عزلة تركيا المتزايدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy