الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 يوليو 2024 09:16 صـ 19 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مادلين طبر تستأنف تصوير مسلسل «سيما ماجي» وتدخل فيلم ”اسم مؤقت” سعر الدولار اليوم الخميس 25-7-2024 بيع وشراء وزارة التربية والتعليم : تعلن عن إجراءات تلقي طلبات التقدم للطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بالمدارس بنظام الدمج وزارة التربية والتعليم تعلق علي تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 رشوان توفيق: زوجتي عاشت معايا على الحلوه والمرة وكنت بعاتبها على صبرها معايا محافظ المنوفية يصدر قرارا بالنزول بتنسيق القبول بالثانوي العام إلى 239 حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف وسر رفض فكرة التبني وزارة التربية والتعليم تصدر تنبيهات مهمة بشأن اختبارات التقدم لـ مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 تشكيل الأهلي المتوقع ضد المصري في الدوري موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد أوزباكستان والقنوات الناقلة مصر تتعادل سلبيا مع الدومنيكان في افتتاح مشوارها بـ أولمبياد باريس 2024 أولمبياد باريس 2024: تعادل سلبي بين مصر و الدومنيكان بعد 60 دقيقة

تتزين بالجديدة اليوم.. كسوة الكعبة في 7 معلومات

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

كسوة الكعبة.. اعتادت الكعبة المشرفة في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في كل عام وبالتحديد قبل أن تشرق شمس يوم عرفة، أن يتم إسدال كسوة الكعبة الجديدة على جدرانها، بالتزامن مع خروج ملايين الحجاج إلى صعيد جبل عرفات؛ لأداء ركن الحج الأعظم.

معلومات عن كسوة الكعبة

وبهذه المناسبة العظيمة، نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية منذ قليل، عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك، 7 معلومات هامة عن كسوة الكعبة.

قال مركز الأزهر ، إن كسوة الكعبة المشرفة تظهر جلال وجمال بيت الله الحرام، مستشهدا بقوله- تعالى-: "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".

أول كساء للكعبة

أوضح مركز الأزهر، أن أول من صنع كسوة للكعبة هو عدنان الجدّ الأعلى لسيدنا رسول الله كسوة جزئية للكعبة المشرفة من برودٍ يمنية، وأوصال وثياب، بينما أول من كسا الكعبة كسوة كاملة بالبرود اليمانية وجعل عليها بابتا وجعل له مفتاحا هو تُبّع اليماني من ملوك حمير باليمن.

أول من كسا الكعبة من النساء

ولفت مركز الأزهر إلى أن أول امرأة تكسو الكعبة هي نتيلة بنت جناب إحدى زوجات عبد المطلب جد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم العباس بن عبد المطلب.

أول كسوة فى عهد الإسلام

قال مركز الأزهر إن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يرد بعد فتح مكة أن ينزع عن الكعبة كسوة قريش حتى التقطت شرارة من نار على إثر تبخير إحدى النساء لها، فاستبدل الرسول كسوة قريش بكسوة جديدة من البرود اليمنية، وهي ثياب مخططة بيضاء وحمراء، فكانت أول كسوة فى عهد الإسلام.

كيف كانت كسوة الكعبة في عهد الخلفاء الراشدين؟

ولفت إلى أنه عندما جاء عهد الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر بن الخطاب رضى الله عنهما كسوها بالقباطي، وهو ثوب دقيق الصنع محكم النسج رقيق أبيض كان يصنع فى مصر.

ثم جاء عثمان بن عفان فكساها كسوتين، كسوة بالبرود اليمانية وكان هذا في يوم التروية، وكسوة فوقها بالقباطي المصرية في اليوم السابع والعشرين من رمضان، فهو أول من كسا الكعبة كسوتين.

كسوة الكعبة من مصر

نوه مركز الأزهر إلى أنه في عهد الدولة العباسية كان الخلفاء يبحثون عن أمهر النساج لصناعة كسوة الكعبة، ويقيمون لرحلتها إلى بلاد الحرمين احتفالات مهيبة.

وكانت مدينة "تنيس" التى تقع بالقرب من بحيرة المنزلة في مصر تحوي أمهر النساج في ذلك الوقت، فأوكلوا لها نسج الكسوة، التي ظلت فيهم 600 عام.

وفى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني أصبحت 9 قرى مصرية موقوفة على صنع كسوة الكعبة المشرفة.

وكان المحمل المصرى في عهد المماليك يبدأ من سرادق في بركة الحاج "المرج حاليا"، وكان يجتمع اليه العلماء والأمراء والوزراء وأهل الخير، وكان يحمل الكسوة جملٌ، عليه هودج وحوله جمال وخيل وجند، وكانوا يدورون به فى البلاد، ويستمرون على ذلك أياما، تقام فيها الاحتفالات، ويتلى فيها القرآن والمدائح النبوية ، حتى خروج المحمل مع بدء موسم الحج الى مكة عبر البحر.

سر كسوة الكعبة باللون الأسود

يرجع سبب كسوة الكعبة باللون الأسود، إلى أنه في عهد الخليفة العباسي جعفر المتوكل، شكا الناس إلى ذهاب بهاء الكسوة من كثرة التمسح بها، وكانت تصنع من الحرير الأحمر، فأمر أن يصنع لها إزاران كل شهرين، ثم جاء بعده الخليفة الناصر العباسي فكساها باللون الأخضر، ثم باللون الأسود، واستقر المسلمون علي ذلك.

ما حكم الأخذ من كسوة الكعبة؟

أكد مركز الأزهر أنه لا حرج فى الاحتفاظ بقطعة من كسوة قديمة للكعبة من باب التبرك والذكرى، أما الأخذ من الكسوة المتصلة بالكعبة فيعد من التخريب الذى نهى عنه الشرع.

اقرأ أيضا:

«السعودية» تتخذ قرارًا جديدًا بخصوص كسوة الكعبة

يوم عرفة.. أسرار وحكايات لا تعرفها عن تاريخ صناعة كسوة الكعبة

nawy