الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عمل بالمحاماة والإخراج.. وقف في وجه التوريث أيام مبارك من خلال حركة شعبية.. ورفض النقاب وإصيب بورم في المخ.. حكايات وأسرار خالد الصاوى

خالد الصاوي
خالد الصاوي

خالد الصاوي فنان مبدع قدم العديد من الأدوار الفنية المختلفة.. له اسلوبه الذي عشقه الجمهور.. بدأ حياته كمحامي ثم كمساعد مخرج.. تميز بتعدد مواهبه ما بين التمثيل والكتابة والإخراج.. وقف ضد مبارك وحارب الثوريث.. أصيب بورم خبيث في المخ لفترة وتم شفاءه علي خير..

خالد الصاوي من مواليد نوفمبر عام 1963، بالإسكندرية تخرج في كلية الحقوق وعمل بالمحاماة ومن ثم التحق بأكاديمية الفنون و حصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي، عمل بالصحافة لبراعته في الكتابة وشارك في الاخراج كمساعد مخرج، ثم مخرجاً تلفزيونياً بقناة النيل، وبعض القنوات المتخصصة.

وعمل الصاوي في بداية الأمر بالتمثيل على المسرح الجامعي حيث اشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح عام 1990 مثل في أول فيلم سينمائي له واسمه درب الرهبة، من إخراج علي عبد الخالقج، والى جانب عمله بالتمثيل والإخراج فهو لديه العديد من الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني شعر بالفصحى هما “كلام مرسل” و”أجراس”، ومجموعة قصصية بعنوان “يوميات خلود”،

هو أيضاَ من أكثر المهتمين بالشئون السياسية وكان أحد أعضاء إحدي حركة التي نادت بالتغير في أيام حكم مبارك.

ومن أهم أعماله التلفزيونيه - أفلام سينما : جمال عبد الناصر- عاصفة من الماضي- الباشا تلميذ - أبو علي- ظرف طارق - عمارة يعقوبيان -سري للغاية – الحرامي و العبيط – تراب الماس – الفيل الأزرق – أخلاق العبيد – الليلة الكبيرة – الدجال – الفاجومي – الفرح – خط أحمر – الجزيرة – حوش عيسى – السفاح – كده رضا – أدرينالين – الكبار–كارما–الفلوس".

مسلسلات تلفزيونية : محمود المصري – بنت أفندينا – نور الصباح – عيون و رماد – قانون المراغي – أهل كايرو – خاتم سليمان – على كف عفريت – الصعلوك – هي و دافنشي – أم كلثوم – رجل الأقدار – ذنوب الأبرياء .

تزوج "الصاوي" من مي صبري بعد قصة حب كبيرة، وكشف خالد عام 2012 عن قصة الحب التي جمعته بزوجته، موضحاً أنه التقاها للمرة الأولى خلال مؤتمر خاص بلجنة الإعلام لإحدي الأحزاب الاشتراكية، وبدأت علاقتهما تتوطد منذ الأيام الأولى للثورة.

يذكر أن زوجة الصاوي هي ابنة الشاعر مدحت صبري زكي وجدها هو صبري زكي وزير الصحة الأسبق، شاركته زوجته في التمثيل بمسلسل كف عفريت مع بطلة المسلسل كندة علوش حيث أنها من بطلات المسلسل، والفرق بينه وبين زوجته في العمر يقترب من 19 عام، وبالرغم من هذا الفارق الكبير إلا أنهما متوافقين روحيا وذهنيا بصورة كبيرة كما اكد الفنان في لقاء له.

وكان الصاوي من أبرز الفنانين الذين شاركوا في القيام بثورة 25 يناير حيث أنه كان عضواً في أحد الحركات الشعبية حينها، التي كانت ترفع شعاراً لا للتجديد ولا للتوريث.

أبدى الصاوي رأيه بارتداء النقاب والهوت شورت خلال لقائه في برنامج "الحكاية" كاشفاً أنه ليس مع النقاب وفي الوقت نفسه ليس مع "الهوت شورت" حيث قال: "موضوع الحجاب والنقاب بالنسبة إلي مش شي جوهري، أنا معنديش مشكلة في الزي، لكن مش عاوز أشوف لا نقاب ولا هوت شورت في البلد"

فاجأ خالد الصاوي الجمهور بكشفه عن معاناته في الفترة السابقة من ورم في المخ، مشيراً الى أنه خضع للفحوصات وتبين بعد التحليل أنه ورم حميد، وقالت زوجته مي أنه في البداية ظهر نتوء برأسه أثناء تصوير مسلسله "فوبيا" وتدهورت حالته الصحية فتوجه إلى المانيا للخضوع لفحص طبي وبعد الكشف عليه وإجراء التحاليل والأشعة تبين أنه "حميد" وليس "خبيث".

وكان الصاوي قد كشف عن إصابته بورم بالمخ أثناء تصوير مسلسل "فوبيا" مؤكداً أنه حرص على إخفاء خبر مرضه عن زملائه رغم سوء حالته الصحية، كما حرص على تصوير أعماله الفنية طوال فترة المرض وشارك بالفعل في تصوير أفلام "كارما" للمخرج خالد يوسف و"سري للغاية" للكاتب الكبير وحيد حامد و"اطلعولي برة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.