الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 01:23 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الذهب اليوم الإثنين 13-5-2024.. كيف تحرك المعدن الأصفر في الصاغة؟ سعر الدولار اليوم الإثنين 13-5-2024 قبل بداية التعاملات ليلي نظمي.. قصة الحكم عليها بـ 14 سنة سجن وخلافها مع المطربة مروي وسر ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن نهضة بركان يهزم الزمالك 2-1 في ذهاب نهائي الكونفدرالية الإفريقية اجتماع البنك المركزي المقبل لتحديد مصير سعر الفائدة.. اعرف الموعد معهد معاوني الأمن 2024.. اعرف الموعد وشروط القبول وأماكن الاختبارات ورابط التقديم الجزيري يحرز هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان في نهائي الكونفدرالية في 10 أيام ..سميرة سعيدة تتخطي الـ مليون ونصف بأغنيتها كداب في موسمه.. علامات ضرورية لشراء بطيخ أحمر ناضج عيار 21 يرتفع.. سعر الذهب اليوم بختام التعاملات المسائية بين غيرة الملكة نازلي وانتقام الملك فاروق ومحاولة اغتيال من المخابرات الإنجليزية.. لغز مقتل أسمهان نهضة بركان يضرب الزمالك بثنائية في الشوط الأول بنهائي الكونفدرالية

بين المنع من العرض وإثارة الجدل..أفلام جريئة وسياسية لمحمود ياسين تسببت له في العديد من الأزمات

رحل الفنان القدير محمود ياسين عن عالمنا صباح اليوم بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 79 عاماً، وذلك بعدما قدم مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون والمسرح كان آخرها مسرحية "مصر فوق المحن" عام 2014.

وعلى مدار 6 عقود قدم محمود ياسين تاريخا فنيا حافلا وعلامات ظلت محفورة في قلوب وعقول الكثيرين، ولكن على الرغم من ذلك أثارت بعض أعماله الكثير من الجدل لدرجة منع البعض منها من العرض.

ومن ضمن هذه الأعمال فيلم "أين المفر" الذي منعت الرقابة عرضه، وصدر عام 1977، من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي، وكان السبب في منعه جرأة محتواه ومشاهده.

تدور أحداث الفيلم حول "ليلى" المتزوجة من "علي" وتعاني من تزمته وتشدده حتى أنه ينتقل بها ليعيشا في منزل منعزل بالإسكندرية تعيش "ليلى" في فراغ وملل، حيث أن زوجها كثير السفر إلى القاهرة، ويراجع نفسه ويقرر الانتقال إلى القاهرة، تفاجأ "ليلى" بـ"إبراهيم" بائع الجرائد و"عزت" عامل العرض بسينما المنطقة ومعهما "عباس" والذين يعتدون عليها.

الفيلم من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي وسعيد عبد الغني ومحمد صبحي ومن إخراج حسين عمارة.

كما أثار فيلم "ليل وخونة" الصادر عام 1990 الكثير من الجدل بسبب محتواه السياسي وترددت أنباء عن منعه من العرض، وترددت أنباء في ذلك الوقت عن تعرض الفنان الراحل للعديد من الأزمات بسبب الفيلم، حيث أن الفيلم إعادة لنفس عمل المؤلف العالمي نجيب محفوظ "اللص والكلاب" الذي قدمه عام 1962، بطولة شادية وشكري سرحان وكمال الشناوي.

وتدور أحداثه حول "محسب عوض الله" المحامي الذي باع ضميره، ولصًّا صغيرًا يدعى صلاح يتعاونان لسرقة مستندات خطيرة من خزينة أحد أصحاب الشركات الاستثمارية؛ يشعر المحامي بسطوة "صلاح"، فيتخلص منه عن طريق لص آخر يدعى "شقرون"، والذي يُنفذ خطة المحامي بالإطاحة بصلاح وسجنه، ثم الاستحواذ على "سنية" زوجته.

الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود ياسين وشهيرة ومن إخراج أشرف فهمي.

وأيضًا أثار فيلم "الفضيحة" لمحمود ياسين وسهير رمزي الجدل عند عرضه عام 1992 بسبب جرأة مشاهده ومحتواه.

تدور أحداث الفيلم حول "كامل" الذي يعمل موظفًا بإحدى المصالح الحكومية، ويعيش سعيدًا مع زوجته أمينة وابنتيه الصغيرتين، ويوجه جاره وصديقه محسن دعوة لكامل وأسرته لقضاء عدة أيام مع شقيقته "سعاد" في شقته الفاخرة بالإسكندرية، يوافق الزوج الطيب بدون تردد على ذهاب زوجته وابنتيه للاستجمام في المصيف بينما يعتذر عن الذهاب معهم لإنشغاله بالعمل ويخطط "محسن" لإخلاء الشقة على أمينة المنبهرة بمحسن.

الفيلم من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي وفاروق الفيشاوي ومحمد هنيدي ومن إخراج فاروق الرشيدي.


كذلك أثار فيلم "حائط البطولات"، وهو آخر أفلام محمود ياسين الموثقة لحرب السادس من أكتوبر الكثير من الجدل عام 1999، ولم يعرض لسنوات طويلة حيث تم انتاجه نهاية تسعينيات القرن الماضي ولم يعرف سبب المنع حتى الآن.

الفيلم يتناول فترة حرب الاستنزاف قبيل نصر أكتوبر ويلقي الضوء على دور القوات المسلحة المصرية في الإعداد للحرب بداية من بناء حائط الصواريخ وإسقاط الطائرة الإسرائلية كوزرا وغيرها من الأحداث الهامة.

الفيلم من بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك، ومن إخراج محمد راضي.

الجدير بالذكر أن الفنان عمرو محمود ياسين قد أعلن عن وفاة الفنان الكبير صباح يوم الأربعاء، ونشر عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي صورة لوالده وعلق عليها: "توفي إلى رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين.. إنا لله وإنا إليه راجعون أسألكم الدعاء".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة