×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 05:59 مـ 10 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

أفلام عن حرب أكتوبر منعت من العرض..أحدهم تجاهل دور مبارك في 73..والآخر منع بعد معاهدة السلام

الموجز

قامت السينما المصرية بتوثيق حرب أكتوبر 1973 بأفلام تعرض بصورة دورية في ذكراها؛ لكن هناك فيلمين هما «حائط البطولات» الذي منع من العرض طيلة حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، وفيلم «الاستعراض الأخير» الذي مُنع أيضًا من العرض.

البداية مع فيلم «حائط البطولات» الذي أنتج في عام 1997، من بطولة فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وأحمد بدير ورغدة وحنان ترك وخالد النبوي وغيرهم، وقصة إبراهيم رشاد، ومن إخراج محمد راضي، ووصلت تكلفته إلى 20 مليون جنيه.

يتناول الفيلم مدة حرب الاستنزاف والأنشطة الجوية التي استهدف بها الطيران الإسرائيلي أماكن عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية، إضافة إلى تناوله قصة المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي.

اقرأ أيضاً

وتداول البعض أن سبب منع الفيلم من العرض استياء الرئيس الراحل محمد حسني مبارك من أن الفيلم لم يبرز دوره الخاص في حرب أكتوبر، وركز على سلاح الدفاع الجوي ونسب إليه الفضل في النصر.

ومن جانبه كشف محمد راضي مخرج فيلم "حائط البطولات "، عن أسباب منع عرض الفيلم لمدة 20 عاماً، وقال راضي إن هناك قرارات سيادية "غير معلنة" تسببت في وقف عرض الفيلم لأكثر من 20 عاماً، مشيرا إلى أن قرار الإفراج عن الفيلم جاء بعد تنفيذ تعديلات على المشاهد الحربية طلبتها القوات المسلحة المصرية وتتعلق بنوعية الأسلحة والصواريخ المستخدمة في الفيلم خلال تلك المرحلة التاريخية.

وحول الأسباب التي أدت إلى منع الفيلم خلال هذه المدة الطويلة، قال راضي إن سبب المنع هو عدم ظهور الرئيس الأسبق حسني مبارك في الفيلم بدور "البطل الأوحد" في حرب أكتوبر.

وأوضح الفيلم تناول أدوار أبطال آخرين بدأوا الحرب في أعقاب هزيمة يونيو 1967، وبدأوا التجهيز للنصر منذ هذا الوقت فيما يسمى بحرب "الاستنزاف"، مشيراً أن "تهميش الفيلم" تم بشكل "غير معلن"، ولم يظهر قرار رسمي بذلك، وأضاف راضي أن المشير محمد على فهمى قائد القوات الجوية عام 1973 قام بالإشراف على المشاهد الحربية الواردة في الفيلم.

أما فيلم «الاستعراض الأخير» فهو فيلم قصير، بطولة الراحل نور الشريف وإخراج محمد فاضل، من إنتاج التلفزيون المصري؛ ويتناول مقارنة بين الاستعراض الأخير لـ«إسرائيل» يوم 15 مايو واستعراض القوات المسلحة المصرية أسلحتها المدمرة بداية من أول أيام الحرب.

عُرض فيلم الاستعراض الأخير مرتين فقط؛ الأولى بعد حرب أكتوبر مباشرة والأخرى بعد أن طلب اللواء حسن أبو سعدة إعادة عرضه مرة أخرى بعد أن شاهده، وتم إيقاف عرض الفيلم عقب توقيع معاهدة السلام فى 26 مارس 1979، بناء على توجيهات الأمن العام.

حائط البطولات الإستعراض الأخير محمد راضي معاهدة السلام إسرائيل مبارك

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 05:59 مـ
10 ربيع أول 1442 هـ 27 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:38
الشروق 06:05
الظهر 11:39
العصر 14:48
المغرب 17:12
العشاء 18:31