×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 نوفمبر 2020 09:20 مـ 13 ربيع آخر 1442هـ
الأخبار

عاجل ..أبي أحمد يعترف بفشل مشروع سد النهضة ويوجه رسالة إلي الشعب الأثيوبي

أبي أحمد
أبي أحمد


اعترف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بأن بلاده تواجه تحديات مالية وفنية في بناء سد النهضة، غير أنه تعهد بـ"التغلب عليها".

وأضاف مستدركا أن أعمال بناء سد النهضة تسير حاليا بشكل مستمر ويتطلب الأمر متابعته بصورة أكبر وأدق لإكمال العمل.

جاء ذلك في كلمته أمام مجلس النواب الإثيوبي "البرلمان"، اليوم الإثنين، في جلسته الاستثنائية الأولى في السنة السادسة.

وأوضح آبي أحمد، في رده على أسئلة النواب، أن سد النهضة مشروع عملاق، لا يمكن تحقيقه بالإرادة والرغبة فحسب، وإنما يحتاج إلى المراقبة من قبل البرلمان والمساعدة من الجميع.

وقال إن هناك من يحاولون عرقلة مشروع سد النهضة بالداخل والخارج ( لم يسمهم).

وأضاف أن التحديات يجب أن تكون فرصة ودافع في أن نولي سد النهضة اهتماما أكبر في إدارته ومراقبته والاعتناء به.

ودعا آبي أحمد إلى التعاون والعمل المشترك في إكمال بناء سد النهضة، مشددا أن على الجميع العمل والتعاون على قلب رجل واحد للعمل، من دون الاستماع للأصوات المشوشة وهو ما سيجعلنا نحقق إكمال سد النهضة.

وأضاف أن العام المقبل سيشهد أعمالا بالسد، لكنها ليست صعبة بقدر تحديات هذا العام من جميع جوانبه.

وتابع، هناك جهات كثيرة ترغب ألا نهتم بالعمل في سد النهضة كثيرا، لكن علينا بدون أي تهاون أن نركز على مشروع سد النهضة، وأضاف مهما كان لا يمكن أن يتوقف العمل في بناء السد وسنواصل العمل.

ولفت آبي أحمد إلى مساعي الحكومة في تلبية حاجة البلاد من الطاقة بكل أنواعها، موضحا أنه بالإضافة إلى سد النهضة كان هناك مشروعات طاقة أخرى منها كويشا الذي استأنف العمل فيه لإكمال أعمال البناء بشكل جيد.

وأضاف: نسعي لتلبية حاجة البلاد من الطاقة بإشراك القطاع الخاص في كافة قطاعات الطاقة الرياح والشمسية والطاقة الحرارية الأرضية.

وأوضح آبي أحمد أن بلاده تخطط لتلبية احتياجات الكهرباء خلال الخمس سنوات القادمة بشكل كلي، وعلى الأقل من أجل الخدمات المنزلية، وقال إنه خلال الثلاثة الأشهر الماضية تم إمداد 69 مدنية، و12 قرية، بالطاقة الشمسية في البلاد.


وتعثرت مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان في السابق، حيث طالبت مصر والسودان بأن يكون أي اتفاق ملزم قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية وكيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.

أبي أحمد سد النهضة أثيوبيا مصر السودان

مواقيت الصلاة

الأحد 09:20 مـ
13 ربيع آخر 1442 هـ 29 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:00
الشروق 06:32
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17