الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 06:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خلاف بين الأشقاء على الميراث وراء أغنية ”زوروني كل سنة مرة”..اعرف الحكاية

“زوروني كل سنة مرة حرام تنسوني بالمرة”، كلمات رددها الجمهور لأكثر من 100 عام مع فيروز وقبلها، دون أن يعرف قصتها الحقيقية.

الأغنية رأت النور لأول مرة عام 1917، عندما لحنها سيد درويش وغناها حامد مرسي، ثم ذاع صيتها وحفظها الجمهور بصوت قيثارة الشرق فيروز.

width="640">

وضمن إحدى الروايات التي رددها البعض، تقول إن الشاعر محمد يونس القاضي، كان على خلاف مع شقيقته، وهذا الخلاف دام لسنوات، بسبب قضايا ميراث.

وصادف أن مرض القاضي، وزاره العديد من الأشخاص في المستشفى، الذي أقام فيه، لكنه كان ينتظر فقط زيارة من شقيقته، وحدث ما انتظره محمد يونس القاضي، وجاءت شقيقته إلى المستشفى لزيارته.

ومن شدة تأثره برؤية أخته بعد سنوات، كتب القاضي لها كلماته “زوروني كل سنة مرة… حرام تنسوني بالمرة”، كما وجه لها اللوم في الأغنية قائلاً :“أنا عملت إيه فيكم.. تشاكوني وأشاككم؟”.

إلا أن هذه البادرة الطيبة من أخته كانت خاتمة للخصام، ما دفع كليهما لإسقاط القضايا المرفوعة، أما عن كلمات الأغنية فكتبها القاضي تعبيرًا عن سعادته بالزيارة، مطالبًا بتكرارها سنويًا.

وفيروز هي مغنية تميزت بلون منفرد من الأداء الصوتى، ميزها عن أبناء جيلها، ولدت فى أسرة بسيطة، ورفض والدها أن تعمل بالغناء، ولكن بموهبتها الرائعه وإصرارها على ما تحب استطاعت أن تحقق ما تريد.

اسمها الحقيقى “نهاد رزق وديع حداد” ولدت فى 21 نوفمبر 1935 بمدينة بيروت اللبنانية بحارة “زقاق البلاط” وكانت الابنه الأولى لأسرة سريانية كاثوليكية، وكانت الأسرة فقيرة الحال، وكان والدها” وديع حداد” يعمل بمطبعه الجريدة اللبنانية المعروفة “لوريون” والتى تصدر حتى اليوم باللغة الفرنسية، وكانت والدتها تدعى “ليزا البستانى”.

ظهر حب الغناء على “نهاد ” منذ كانت طفلة صغيرة ولضيق حال الأسرة لم تكن تملك جهاز الراديو، فكانت تجلس بالقرب من النافذة لتستمع إلى راديو الجيران، الذى ينبعث منه أصوات أم كلثوم، وعبد الوهاب، وليلى مراد وغيرهم من نجوم الغناء التى كانت تعشقهم.

عندما كان عمرها 11 عاما فقط اكتشفها الموسيقى محمد فليفل، وفى عام 1946 أعلن فى حفلة مدرستها عن اكتشافه لصوت فيروز، وفى بدايه الأمر رفض والدها فكرة أن تغنى ابنته أمام العامة، ولكن استطاع “فليفل ” أن يقنعه بعد أن قال له إنها لن تغنى إلا الأغانى الوطنية، ولكن اشترط والدها أن يرافقها أخيها “جوزيف” أثناء دراستها فى المعهد الوطنى للموسيقى، وفى عام 1952 بدأت فى الغناء لعاصى الرحبانى وكانت هذه الخطوة بمثابة الانطلاقة الكبرى لها وبدأت تنشتر أغانيها فى لبنان وفى العالم العربى كله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.