الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول تعليق لـ «الأمم المتحدة» على اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم، أن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يعزز فرص الازدهار في المنطقة.

وأضاف جوتيريش أن الأمم المتحدة تأمل أن يُعزز إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية ويوفر فرصًا جديدة لتعزيز السلام والازدهار الاقتصادي في منطقة القرن الأفريقي والشرق الأوسط وفقًا لنبأ عاجل أفادت به شبكة "سكاي نيوز عربية".

وكان وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أكد في وقت سابق أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد موافقة الجهات التشريعية.

وقال قمر الدين إن هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع إسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة.

وأضاف عقب الإعلان في بيان أمريكي سوداني إسرائيلي مشترك عن تطبيع كامل للعلاقات، أن ما أعلن عنه هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع.

وأوضح أن المصادقة علي الاتفاق تاتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية.

وأشار الوزير السوداني إلى أن التطبيع ليس حدثًا منقطعًا بل عملية مستمرة وأنه حال المصادقة على الأمر فستكون الفوائد التي يجنيها السودان جمة، مشددا على أن كل هذه الأنشطة وتحقيقها مرهونة بالعمل التشريعي.

في السياق ذاته، أوضح قمر الدين أن كثيرًا من قادة الدول اتصلوا ليهنئوا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.