×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 01:55 مـ 15 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. أول تعليق لـ «الأمم المتحدة» على اتفاق التطبيع بين السودان وإسرائيل

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم، أن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يعزز فرص الازدهار في المنطقة.

وأضاف جوتيريش أن الأمم المتحدة تأمل أن يُعزز إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية ويوفر فرصًا جديدة لتعزيز السلام والازدهار الاقتصادي في منطقة القرن الأفريقي والشرق الأوسط وفقًا لنبأ عاجل أفادت به شبكة "سكاي نيوز عربية".

وكان وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أكد في وقت سابق أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بعد موافقة الجهات التشريعية.

وقال قمر الدين إن هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع إسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة.

وأضاف عقب الإعلان في بيان أمريكي سوداني إسرائيلي مشترك عن تطبيع كامل للعلاقات، أن ما أعلن عنه هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع.

وأوضح أن المصادقة علي الاتفاق تاتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية.

وأشار الوزير السوداني إلى أن التطبيع ليس حدثًا منقطعًا بل عملية مستمرة وأنه حال المصادقة على الأمر فستكون الفوائد التي يجنيها السودان جمة، مشددا على أن كل هذه الأنشطة وتحقيقها مرهونة بالعمل التشريعي.

في السياق ذاته، أوضح قمر الدين أن كثيرًا من قادة الدول اتصلوا ليهنئوا برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

السلام الازدهار الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش السودان إسرائيل الشرق الأوسط الحكومة الانتقالية

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 01:55 مـ
15 ربيع آخر 1442 هـ 01 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17