الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:44 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أعراض القولون العصبي وطرق علاجه

القولون العصبي
القولون العصبي

تضم أعراض القولون العصبي اضطراب في حركة الامعاء أو زيادة في حساسية المستقبلات العصبية بالامعاء.

وتظهر الاعراض في شكل ألم متكرر بالبطن؛ وتغير في لزوجة البراز؛ إمساك أو إسهال ( أحيانا الاثنين مع بعض بالتبادل )؛ إنتفاخ و غازات

وتزيد هذة الأعراض عند التعرض للضغط العصبي، التوتر، الدورة الشهرية في السيدات، النزلات المعوية.

ويعتمد العلاج علي تنظيم الأكل ثم استخدام الأدوية إذا لزم الأمر)

ويعالج الإمساك بالإكثار من شرب السوائل و الأطعمة الغنية بالألياف مثل ( سلطة الخضروات و الخس )؛ مع الاخذ في الاعتبار أن الإكثار من تناول الألياف يزيد الانتفاخ لذلك ف هذه الحالة يجب تجنب الألياف مثل ( الجزر، البطاطا، الكرفس، البقوليات، العدس، الفول، الفاصوليا، المكسرات ). أيضا زيادة الحركة كممارسة الرياضة مثل المشي يقلل من الإمساك.

في حالة تطبيق هذه التعليمات ولا يوجد تحسن ملحوظ، يمكن إستخدام الملينات( لكن بعض الملينات قد تزيد من الأعراض مثل ال lactulose )، لذا يجب الرجوع للطبيب المختص لتشخيص و كتابة الأدوية المناسبة.

_ الإسهال: التقليل من الأطعمة الغنية بالألياف، التقليل من الأطعمة التي تحتوي علي سكر السوربيتول sorbitol مثل الشكولاتات و الحلويات و أيضا تقليل القهوة.

_ يمكن أيضا استخدام الأدوية في حالة استمرار الإسهال مع تنظيم الاكل.

_ ألم البطن و الانتفاخ: تستخدم أدوية مضادات التقلصات و أدوية الانتفاخ لتقليل الأعراض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.