الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حصل على الجنسية المصرية قبل وفاته..وشعر بالسعادة لعدم حصوله عليها في عهد مبارك ومرسي..وقدم حياة السادات في فيلم..وهذا سبب خلافه مع أحمد زكي..حكاية مخرج الواقعية محمد خان

قدم المخرج الكبير محمد خان الكثير من الأعمال التي أثرت ذاكرة السينما، وتوفى خان في 26 يوليو عام 2016، بعد أن قدم للسينما المصرية عدة أفلامًا مميزة، منها "أيام السادات" الذي وثق لحياة الرئيس محمد أنور السادات ووقع خلاف كبير بينه وبين أحمد زكي بسبب رؤيتهم المختلفة للعمل، وفيلم "عودة مواطن" الذي يتحدث فيه عن حال مواطن عاد إلى وطنه فلم يجده.

شارك محمد خان كممثل في الكثير من الأفلام المهمة ومنها "العوامة 70"، "واحدة بواحدة"، "بيبو وبشير"، "ملك وكتابة"، وغيرها.

المخرج الراحل من مواليد القاهرة لأب باكستاني وأم مصرية، وكان يحمل الجنسية البريطانية، حيث سافر إلى إنجلترا ليدرس الهندسة عام 1956، والتقى بشاب سويسري يدرس السينما جعله يحب الفن، فترك الهندسة، والتحق بمعهد السينما في إنجلترا.

وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلما من إخراجه، وحصل على الجنسية المصرية في 2014، وقال عن ذلك خلال حوار له إنه سعيد بحصوله على الجنسية بعد ثورة «30 يونيو»، وليس في عهد الرئيسين السابقين حسني مبارك، ومحمد مرسي، كما وجه الشكر للرئيس السيسي بسبب إصدار قرار رئاسي لحصوله على الجنسية.



بدأ خان في الإخراج من خلال فيلم "ضربة شمس" عام 1978، وذلك عندما تحمس الفنان نور الشريف للفيلم، الذي كتب قصته محمد خان، كما أنتج 5 أفلام وهما" فتاة المصنع"، و"كليفتي"، و"فارس المدينة"، و" يوسف وزينب"، و"الحريف".

تزوج من وسام سليمان وهي كاتبة سيناريو، وأنجب منها ابنته نادين، وهي تعمل بمجال الإخراج، وقدم "خان" فوازير "فرح فرح" بطولة الفنانة غادة عبدالرازق والفنان مدحت صالح، والتي عُرضت في رمضان 2003، ولكنها التجربة التي وصفها في حوار سابق بالمريرة.

وأكد خان أن التجربة كانت مريرة إنتاجيًا، موضحًا "أراد صانعوها وضعي أمام الأمر الواقع، ووقتها لم أكن أفهم اللعبة، فكنت أجد الأغاني تأتيني في نفس يوم التصوير، ثم يتم إيقاف التصوير لأربعة أيام ولا أعرف لذلك سبب، فهي تجربة لن أعيدها".

حصد خان، عددا كبيرا من الجوائز في مهرجانات عالمية، مثل الجائزة التقديرية الذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، وجائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية عن فيلم (ضربة شمس)، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان القارات الثلاث (نانت) بفرنسا عن فيلم "طائر علىا الطريق عام 1981 .

حصل فيلم (في شقة مصر الجديدة) على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي عام 2007، وجائزة الخنجر الفضي والجائزة الخاصة للجنة النقاد والصحفيين في مهرجان مسقط السينمائي 2008، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي 2007، ومهرجان بالم سبرينجز، ومهرجان سان رفايل بالولايات المتحدة 2008.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.