الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل لقاء وزيرة التجارة بمجلس إدارة اتحاد الصناعات

وزيرة التجارة والصناعة
وزيرة التجارة والصناعة

التقت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بمجلس إدارة اتحاد الصناعات مساء اليوم، بمقر اتحاد الصناعات، وقالت الوزيرة إن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بإنشاء المجمعات الصناعية، لافتة إلى أنه يتم تحديد الأنشطة، وتم فعليا طرح منطقتى مرغم والبحر الأحمر بنظام التخصيص بالامتلاك أو حق الانتفاع.

ولفتت إلى أن المشكلة تتمثل فى أن الإقبال على شراء المجمعات الصناعية حتى كراسة الشروط كان ضعيفا، وهو الأمر الذى أدى بالوزارة إلى دراسة أسباب إحجام المستثمرين عن شراء كراسات الشروط.

وكشفت أن أسعار كراسة الشروط كانت بها مغالاة، حيث كانت تتراوح بين 2000 الى 2500 جنيه ، وهو ما كان صعب استيفاء الشروط من ناحية رسوم للمعاينة ورسوم إدارية أخرى.

ونوهت إلى أنه تم تغيير المنظومة من خلال تخفيف العبء على المستثمرين، من خلال تقديم دراسة جدوى مبسطة بدلا من الدراسة التى تحتاج الى متخصص.

وأشارت إلى أن الأسعار معقولة ولو كان هناك مغالاة يمكن اللجوء إلى الإيجار لمدة 10 سنوات وقابلة للتجديد، وتم إلغاء نظام التوكيلات لإنهاء الإجراءات.

وأوضحت أنه يمكن للمستثمر الحصول على أكثر من وحدة، لافتة إلى أن جدية الحجز أصبحت 10 آلاف جنيه مقارنة بـ 50 ألف جنيه، وفى حال التملك متاح التقسيط من خلال 8 بنوك تم الاتفاق عليها.

وكشفت الوزيرة التجارة أنه تم التعاقد مع 8 بنوك لتمويل شراء الوحدات الصناعية الجديدة، وكذلك جهاز تنمية المشروعات يمكنه التمويل وبشروط أقل وأبسط.

وأشارت إلى أنه تم بيع 900 كراسة شروط فقط منذ 13 أكتوبر الجاري والحجز ممتد حتي 2 نوفمبر.

وأعلنت الوزيرة عن تخصيص الخط الساخن 16733 للرد على استفسارات من لديه الرغبة والاستعداد للحجز في هذه المجمعات الصناعية.

ونوهت الوزيرة الى انه تم طرح 7 مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمساحات تتراوح بين 45-900 متر.

وأوضحت ان الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق الاستفادة القصوى من المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية من خلال تسهيل إجراءات التعاقد وتخفيض رسوم بعض البنود الخاصة بالحصول على الوحدات الصناعية، وذلك بهدف دعم شباب المستثمرين في مجال الصناعات المتوسطة والصغيرة وتوفير المزيد من فرص العمل وتعزيز عملية تعميق التصنيع المحلي.

وفى نفس السياق شرح محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، العوائق التي تواجه المصنعين عند التقدم لحجز الوحدات الصناعية، مشيرًا إلى أن التسهيلات الجديدة التي أعلنتها وزارة الصناعة ستخفف من الإعباء، وهذا يجعل المجمعات الصناعية مستقبل يدعم القطاع الصناعي.

وأضاف السويدي خلال لقاء بين المصنعين ووزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع مساء اليوم  ، أن الاماكن المتاحة كاملة التجهيز وهذا يدعم بدء الإنتاج الفورى والسريع.

وأوضح رئيس اتحاد الصناعات، أن الحكومة تنسق مع الاتحاد ليتولي الاتحاد المدارس الفنية لتخريج عمالة فنية مدربة، وهناك مدارس خرجت عمالة كثيرة وعليها طلب كبير، ومستقبلا سيطلب اتحاد الصناعات من وزارة الصناعة إدارة هذه المدارس الفنية.

وردت وزيرة الصناعة والتجارة  نيفين جامع ، بقولها، إن قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديد يدعم الصناعة في إعفاء بالمعاملات الجمركية، إضافة إلى تسهيلات كبيرة للاستثمار في محافظات الصعيد، ومنها عمل نظام ضريبى مقطوع، والمطلوب من المستثمرين فقط هو الجدية.

وكشفت أن المستثمر الذى يرغب في مساحة أكبر من المعروض في المجمعات الصناعية، فيمكنه أن يتحصل على أكثر من وحدة صناعية ويصل إلي 8 وحدات واستغلالهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة