الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 12:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان يزعم: اليونان ارتكبت مجازر بحق أجدادي العثمانيين

أردوغان
أردوغان

اتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليونان، بإشعال التوتر في المنطقة، كما أكد أن إخراج أنقرة من معادلة استخراج النفط في شرق البحر المتوسط غير مقبول.

وزعم أردوغان، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده مع رئيس القبارصة الأتراك الجديد، إرسين تتار، أن اليونان ارتكبت مجازر بحق أجداده العثمانيين، وتسعى إلى زيادة التوتر في شرق المتوسط، ولا تدعم الحوار والمحادثات، وتعمل على إنكار حق القبارصة الأتراك في نفط المتوسط، مشيرًا إلى دعم أثينا المرشحين المنافسين للرئيس القبرصي. وأكد مساندته لقبرص التركية في الحصول على حقوقها في شرق المتوسط، وفي كل المجالات.

من جهته، قال رئيس قبرص التركية، إن «تركيا هي الوطن الأم، وقبرص مستمرة بدعمها السياسي والعسكري وعلى كل الأصعدة»، موضحًا أن القبارصة لا يطمعون في احتلال أراضي أحد، ولا يطمعون في مصادر الطاقة، مدعيًا أن الطرف اليوناني يسعى لزيادة التوتر في شرق المتوسط، لإنكار حقوق تركيا وقبرص، لكنه يعول على الوساطة التركية.

ودعا تتار نظيره التركي لزيارة قبرص، في 15 نوفمبر المقبل، وتعهد بتقديم الدعم الكامل لتنمية العلاقات الثنائية، وأشاد بدور أردوغان في تنظيم مؤتمر خماسي في شرق البحر المتوسط لحل الأزمة القبرصية.

وأعلن أردوغان ووزير خارجيته جاويش أوغلو، زيارتهما إلى ماراش، المنطقة الحدودية بين قبرص التركية واليونانية، والمحظورة بقرار مجلس الأمن الدولي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.