الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:52 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

استطلاع للرأي: 44% من الأتراك يفضلون عودة النظام البرلماني

أعلن مركز أبحاث واستطلاعات الرأي التركي «ماك»، عن أحدث نتائج استطلاع اتجاهات الرأي في تركيا بشأن الأحزاب السياسية والنظام الحاكم في تركيا، وشملت الاستطلاعات 30 مدينة تركية في الفترة من 15 إلى 25 أكتوبر الجاري.

وبلغت نسبة النساء المشاركة في الاستطلاع 47.5% من المشاركين، فيما شكل المشاركون من الذكور نسبة 54.5%. جميعهم أجابوا على سؤال «أي حزب سياسي صوتت له في انتخابات 24 يونيو 2018، وهل ستصوت له في الانتخابات المقبلة؟».

وأظهرت النتائج أن 37% من المشاركين في الاستطلاع قد انتخبوا حزب العدالة والتنمية الحاكم، و19% انتخبوا حزب الشعب الجمهوري، و9% أعطوا حزب الشعوب الديمقراطي أصواتهم، وبلغت نسبة من صوتوا لصالح حزب الحركة القومية 8% من المشاركين، بينما صوت 7% لحزب الخير، و1% لأحزاب أخرى، وأكد 19% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يصوتوا من الأساس.

وحول اتجاه هؤلاء الناخبين بشأن أي انتخابات قد تعقد غدًا، قال 21% من المشاركين إنهم سيصوتون لحزب مختلف، و60% أكدوا أنهم سيصوتون للحزب نفسه، بينما أكد 19% أنهم لم يقرروا بعد.

وقرر 33.1% من المشاركين إعادة انتخاب حزب العدالة والتنمية، و21.4% فضلوا حزب الشعب الجمهوري ، واختار 10.1% حزب الخير، و7.7% حزب الشعوب الديمقراطي، و7.6% حزب الحركة القومية، 2.1% حزب المستقبل، 1.9% حزب ديفا، 1.3% حزب السعادة، 1.8% لأحزاب آخرى. فيما أكد 13% أنهم لم يقرروا بعد.

وحول ما إذا كان الاختيار بين نظام الحكم الرئاسي والنظام البرلماني، قال 44% إنهم يفضلون تعزيز النظام البرلماني، بينما قال 37% إنهم يفضلون نظام حكم رئاسي، فيما قال 14% من المشاركين ‘نهم سيقررون عقب رؤية ماذا يعني تعزيز النظام البرلماني، وأكد 9 % أنهم لم يقرروا بعد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.