×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 02:10 مـ 16 ربيع آخر 1442هـ
الموجز كافية

ترك الأزهر من أجل الفن.. وتزوج فنانة شهيرة.. وابنه ممثل كوميدي كبير.. حكايات في حياة الفنان سمير ولي الدين

الموجز

فنان من زمن الفن الجميل له طابع خاص في أداء الأدوار، واحداً من أهم نجوم الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، ترك بصمة قوية في عدد كبير من الأعمال الفنية أبرزها مسرحيتي "مدرسة المشاغبون" و"شاهد ما شفش حاجة"، من أهم النجوم المنسيون مثل نجوم كثيرة نتابع أعمالهم دون معرفة أي تفاصيل في حياتهم الفنية أو الشخصية، أنه الفنان سمير ولي الدين والد الفنان الكوميدي علاء ولي الدين.

ولد سمير ولي الدين في 10 أغسطس عام 1938 بمركز بني مزار التابع لقرية الجندية بمحافظة المنيا، كان والده يعمل مدرساً في الأزهر، لذلك التحق بالتعليم الأزهري ولكنه لم يعمل بشهادته الأزهرية عقب تخرجه، حيث كان يعمل مديراً عاماً لملاهي القاهرة.

اكتشفه فنياً الفنان عبد الرحمن الخميسي جد الفنانة لقاء الخميسي الذي اكتشف الفنانة سعاد حسني أيضاً وضمه إلى فرقته، ليبدأ الفنان الكوميدي سمير ولي الدين أولى خطواته الفنية من خلال المشاركة في عدد من المسلسلات الإذاعية.

بدأ مشواره الفني في السينما من خلال أول عمل سينمائي له وهو فيلم "اغفرلي خطئيتي" بطولة سميرة أحمد وكمال الشناوي وزوزو ماضي وحسن حامد وفايزة فؤاد ووداد حمدي وخيرية أحمد وسعيد خليل وناهد سمير، ومن إخراج السيد زيادة.

شارك في أقوى مسرحيتين في تاريخ الفن المصري الأولى هي مسرحية "مدرسة المشاغين" مع المخرج جلال الشرقاوي، وجسد فيها دور الفراش جابر، ومن بطولة عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي وسهير البابلي وهادي الجيار وحسن مصطفى وليلى طاهر وآخرون.

كما أبدع في تجسيد شخصية الشاويش حسين في المسرحية الثانية وهي "شاهد ما شفش حاجة" مع عادل إمام وعمر الحريري ونظيم شعراوي وبدر نوفل وسعيد طرابيك وهالة فاخر وناهد جبر وطوسون معتمد، وإخراج هاني مطاوع.

وقدم عدد كبير من الأفلام ومنها، إحترس نحن المجانين، الباحث عن فضيحة، سلطانة الطرب، 30 يوم في السجن، شقة وعروسة يارب، مسافر بلا طريق، مغامرون حول العالم، ألف بوسة وبوسة، الأزواج الشياطين، البنت الحلوة الكدابة، جواز على الهوا، نساء في المدينة، غراميات عازب، لا يا من كنت حبيبي، مولد يا دنيا، عريس الهنا.

كما كان له عدة مسلسلات شهيرة أبرزها، القضبان، الخماسين، المدينة الهادئة، انا القاتل، ذات النطاقين، كروان، أبداً لن أموت، متاعب المهنة، الانتقام، الهروب، سعادة الفقراء، مفتش المباحث، بيار الملح، لا تطفىء الشمس، خيال المآته، أحلام الفتي الطائر، أفواه وأرانب، السمان والخريف، بعد الضياع.

تزوج الفنان الراحل سمير ولي الدين للمرة الأولى من الفنانة ليلى حمدي وقرر الانفصال بعد سنوات قليلة من الزواج، ثم تزوج من سيدة تدعى "بهية علاء" وأثمرت تلك الزيجة عن ثلاث أبناء وهم "خالد ومعتز وعلاء".

وما لا يعرفه الكثيرون أن سمير ولي الدين هو والد الفنان الكوميدي الراحل علاء ولي الدين، وكانت وصية والده قبل رحيله أن يدخل نجله "علاء" عالم التمثيل عقب الانتهاء من دراسته الجامعية لذلك قرر الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية بعد حصوله على بكالوريوس التجارة.

سمير ولي الدين علاء ولي الدين فنان ممثل تويتر زوجته فنانة شهيرة ترك الأزهر من أجل الفن الفنان الكوميدي أسرار وحكايات النجوم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:10 مـ
16 ربيع آخر 1442 هـ 02 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:34
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17