الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هاجمت الحكومة اللبنانية..ورفضت لقب ”عانس”..وتؤيد الإنجاب دون زواج..و”المافيا” تسببت في إعتزالها..محطات في حياة عدوة الرجال إليسا

ولدت الفنانة اللبنانية إليسا في 27 أكتوبر من عام 1972 بدير الأحمر من قضاء بعلبك اللبناني، واسمها الحقيقي هو إليسار زكريا خوري، ونشأت في أسرة عربية من الطبقة المتوسطة لأب لبناني، وتتألف أسرتها من 3 بنات (أليسار ونورما وريتا) و3 شباب (غسان وجهاد وكميل)، ودرست في مدرسة داخلية وكانت لاترى عائلتها إلا أيام العطل.

التحقت إليسا زكريا خوري بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية لكنها لم تكمل دارستها الجامعية، والتي دخلتها إنصاتا لأوامر والدها والذي كانت متعلقة به جدا وكان يعمل شاعر ومدرس لغة عربية وتوفي في عام 2004.

قبل أن تصبح فنانة كانت ترغب في أن تكون مقدمة برامج في محطات تليفزيونية وقد تقدمت إلى الكاستينج في محطة أل بي سي ومحطات ثانية.

وبدأت إليسا مسيرتها الفنية في العاشرة من عمرها بالإشتراك في المناسبات الإجتماعية، وكان لها دور في احتفالات الأطفال في مدرسة "المون لاسال"، وشاركت في مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة ولاحقًا في "مسرح الساعة العاشرة".

شاركت في المسرحيات الإنتقادية والتي فتحت أمامها العديد من الفرص للتعبير وأخيرًا وجدت نفسها تغني أمام الجمهور، شاركت سنة 1992 في برنامج ستوديو الفن الذي كان يُعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال ونالت الميدالية الفضية، مما شجعها على مواصلة الغناء، أحيت العديد من الحفلات الغنائية حتى سنة 1999، وهو موعد ظهور أول ألبوم لها "بدي دوب"، والذي شكل نجاحًا مهمًا في مسيرتها الفنية واحتوى على العديد من الأغاني الناجحة، وكان أحد الأسباب لظهور اليسا في مهرجان كان الدولي للموسيقى.

وبعد نجاحها في المهرجان، أصدرت إليسا ألبومها الثاني "واخرتها معاك" الذي تضمن الديو "بتغيب بتروح" الذي أدته مع النجم راغب علامة، وتوالت أعمالها الفنية، التي كان آخرها ألبوم "صاحبة رأي" الذي كونت فيه عداوة كبيرة مع الرجال بسبب كلمات الأغاني.

ولم يسبق لإليسا الزواج في السابق وأكدت في إحدي اللقاءات إنها ليست نادمة نهائياً على عدم الزواج، وأنها لا تشعر بأي نقص أو حرج بخصوص عدم ارتباطها، وأضافت :«إنها لم تنس نفسها، وإنها لا تندم على عدم زواجها»، وأنه قرار صائب، وأن الناس لم يخلقوا جميعاً ليُنجبوا الأطفال، لافتة إلى أنها حققت إنجازات أخرى، وأن بعض المعجبين الصغار يرون فيها أُماً.

كما قالت إليسا إنها لا تمانع فى الإنجاب دون زواج بشرط أن يعترف الأب بابنه، وفى نفس الوقت اعترفت أنها تنتمى لمجتمع شرقى تحكمه التقاليد التى يجب أن تحترم، ولا يجوز التمرد عليها.

وأضافت أليسا أنها تحلم بالزواج والأمومة مثل كل الفتيات اللاتى فى عمرها، ولكنها نفت أن يكون هناك مشروع زواج فى المستقبل القريب.

ورفضت أليسا وصف كلمة "عانس" التى تطلق على الفتيات اللاتى فاتهن قطار الزواج، وقالت إن الفتاة لديها اهتمامات أخرى غير الزواج ولها حياة مستقرة بعيداً عن الزوج والعائلة.

وهاجمت إليسا الحكومة اللبنانية والمسئولين السياسيين الذين ما زالوا محتفظين بمناصبهم بينما مواطنى لبنان يعانون من البطالة وعدم وجود أموال وتدنى الخدمات، ووجهت اليسا رسالة عبر حسابها بموقع "تويتر"، قائلة: "يا عيب الشوم على كل سياسي بعدو قاعد على كرستو والناس عم ترجع عا بييوتا، لا شغل ولا مصارى ولا كهربا ولا مى، شو بدى قلكن، الله ينتقم منكن واحد واحد".

كما فاجأت النجمة اللبنانية إليسا جمهورها والوسط الفني بإعلانها إعتزالها الفن، حيث وقالت في تغريدة على صفحتها الرسمية على تويتر "أنا بحضّر ألبومي الأخير بكل حب وشغف، وده هيكون آخر ألبوم في مسيرتي الفنية، وأعلن ذلك بقلب مكسور، ولكن ذلك القرار عن قناعة لأنني لا أستطيع العمل في (مجال يشبه المافيا)، ولا أستطيع تقديم أكثر من ذلك ولا إنتاج ألبومات"، لكنها تراجعت عن قرارها في نهاية الأمر ولم تعتزل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.