×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 01:21 صـ 8 ربيع آخر 1442هـ
صحة وجمال

بطريقة سهلة وبسيطة.. اختبار يكشف سر الفشل في خسارة الوزن

خسارة الوزن
خسارة الوزن

أظهرت عدد من الأبحاث الجديدة أن أكثر من يلتزمون بالنظام الغذائي بقدر الإمكان لا يفقدون الوزن، وهناك سببا واحدا لذلك يمكن اكتشافه وعلاجه.

ويتلخص ذلك في اختبار يكشف سر الفشل في خسارة الوزن:

فعند إجراء تحليلا بسيطا لمعرفة بكتيريا الأمعاء يتبين أن نسبا مختلفة من بكتيريا الأمعاء يمكن أن تحدد مقدار الوزن الذي يمكن للشخص فقدانه، وتشير النتائج بالتالي إلى نظام واحد للجميع لا يناسب الكل. وتأتي هذه للتخفيف عن أولئك من الذين حاولوا عددا لا يحصى من الوجبات الغذائية التي تبدو أنها تحقق عجائب لأصدقائنا دون جدوى.

هذا ما كشفته إحدى الدراسات التى ضمت 62 شخصا لديهم محيط خصر كبير. وقد صدرت تعليمات لهم بأن يتبعوا إما النظام الغذائي الجديد في الشمال الأوروبي (الخضر الداكنة أو التوت أو الدجاج) أو النظام الدنمركي (اللحوم الخالية من الدهون والبيض والخس والبن والحبوب)، وتم تجميعها على أساس نوعين مختلفين من البكتيريا -"بريفوتيلا" و"باكتيرويدس"- كانت لديهم في أمعائهم.

علمًا أنه يختلف النظامان الغذائيان اختلافا كبيرا في كمية الألياف التي تستهلكها، حيث إن النظام الغذائي الشمالي الجديد يكون غنيا أكثر بالألياف، واتبع المشاركون النظام الغذائي لمدة 26 أسبوعا، مع قياس أجسامهم قبل وبعد التزامهم النظام. وبعد هذه الفترة الأولية، اتبع جميع المشاركين النظام الغذائي الشمالي الجديد لسنة أخرى.

ورأى الباحثون أن أولئك الذين لديهم نسبة أعلى من بريفوتيلا عن باكتيرويدس واتبعوا النظام الغذائي الشمالي الجديد فقدوا المزيد من الدهون في الجسم عن أولئك الذين لهم النسبة نفسها واتبعوا النظام الدنمركي. وعندما تم عكس النسبة لم يكن هناك فرق في فقدان الوزن بين النظامين.

ولهذا أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من بريفوتيلا/باكتيرويدس أكثر عرضة لفقدان الدهون في الجسم باتباع نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة مقارنة مع النظام الدنمركي.

وأشار العلماء إلى أنه باختبار عينة البراز يمكن لأي شخص أن يكون قادرا على معرفة نسبة البكتيريا الخاصة به ومعالجة النظام الغذائي الخاص به.


اختبار يكشف سر الفشل في خسارة الوزن النظام الغذائي بكتيريا الأمعاء تحدد مقدار الوزن الوجبات الغذائية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 01:21 صـ
8 ربيع آخر 1442 هـ 25 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17