الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك.. أضرار ومخاطر عند تناول المشروبات الغازية الداكنة

المشروبات الغازية الداكنة
المشروبات الغازية الداكنة

من المعروف لدى الجميع أن المشروبات الغازية أصبحت أهم أنواع السوائل الأكثر تداولاً بين البشر، على الرغم من أنها تعد المشروبات الوحيدة الخالية من أي فائدة صحية، كما أنها أهم أنواع السوائل الأكثر تداولاً بين البشر على مر العصور.

ورغم أنها تعد المشروبات الوحيدة الخالية من أي فائدة صحية إلا أن المكاسب المادية للشركات المنتجة لها في تنامٍ مستمر.

ولهذا نستعرض معكم أضرار ومخاطر عند تناول المشروبات الغازية الداكنة:

= الأمراض الجلدية.. ارتفاع نسبة السكريات في المشروبات الغازية الداكنة قد يسبب الإصابة بالأكزيما والالتهابات وحكة الجلد وزيادة قابلية ظهور حب الشباب بشكل كثيف، وأخيراً ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد في وقت مبكر، بالمقارنة بالمعدل الطبيعي لظهور أعراض الشيخوخة.

= الوزن الزائد.. بالطبع هو نتيجة طبيعية لاستهلاك تلك المشروبات؛ وذلك بسبب وجود نسبة تفوق المعدل الطبيعي لما يجب أن يتناوله البشر من السكر خلال أسبوع كامل.

= الأمراض القلبية.. ترتفع احتمالية إصابة مستهلكي المشروبات الغازية الداكنة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة 20% بالمقارنة مع الأشخاص العاديين.

= الفشل الكلوي.. تتسبب المحليات الصناعية البديلة عن السكر الموجودة بكثرة في المشروبات الغازية الداكنة، وخاصة الأنواع الداكنة منها المخصصة لمتبعي الحميات الغذائية، بضعف كفاءة الكلى في القيام بوظائفها في تنقية الجسم من السموم، وهو ما يرفع قابلية الإصابة بالفشل الكلوي وأمراض الكلى على المدى البعيد.

= القلق والاكتئاب.. ارتفاع معدلات الكافيين في المشروبات الغازية الداكنة يؤدي إلى الدخول في حالات من الأرق واضطرابات النوم، الأمر الذي يتسبب بالصداع والتقلبات الحادة في الحالة المزاجية، مما يؤدي إلى الشعور بالضغط النفسي وحالات القلق والاكتئاب.

= نقص الفيتامينات.. في كل مرة يتم فيها تناول المشروبات الغازية الداكنة، يؤدي امتزاج حمص الفوسفوريك والكافيين إلى التأثير على مخزون الجسم من الفيتامينات، وهو الحديد، ما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وافتقار الجسم للفيتامينات المهمة.

= تدمير الأسنان.. الأمر لن يتوقف عند الشعور بالألم، والإصابة بالتسوس فقط، ولكن سيؤدي استهلاك المشروبات الغازية بكثرة إلى تآكل الأسنان بسبب ارتفاع الحموضة في تلك المشروبات، وهو ما يؤدي إلى ظهور التجاويف والثغرات في الأسنان ثم تحللها أو تساقطها بسبب اختفاء طبقة المينا التي تحمي الأسنان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.